الصحة

وفد وزارة الصحة الاتحادية يختتم زيارة ناجحة لولاية الخرطوم

أكد رئيس الوفد إلتزام الوزارة بتقديم الدعم والسند للصحة ولاية الخرطوم
اشاد والي ولاية الخرطوم الاستاذ احمد عثمان حمزة بدعم وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، للولاية خلال فترة الحرب مماساهم في تشغيل العديد من المؤسسات العلاجية، لتعويض المستشفيات التي خرجت من الخدمة.

جاء ذلك خلال اللقاء بوفد وزارة الصحة الاتحادية برئاسة مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية الاستاذ مهتدي محمود، بحضور مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم، وتناول اللقاء كيفية ترتيب أوضاع الخدمات الصحية والاستعداد والتصدي الأوبئة بالمناطق المحررة.

وأكد الوالي، أهمية التنسيق على المستوى الاتحادي والولائي، متمنيا ان يجد نداء وزارة الصحة الاتحادية لإعادة إعمار المستشفيات التي دمرتها مليشيات الدعم السريع، أستجابة من الداعمين.

واشار الوالي، إلى وجود مشكلات بيئية في الأحياء المحررة تحتاج من وزارة الصحة دراستها وتقييمها للتتدخل، مرسلاً الشكر لوزير الصحة الاتحادي، مبيناً انه زار الولاية ثلاث مرات وهو اول وزير اتحادي يزور الولاية اثناء الحرب.

وفي تصريح صحفي بعد الزيارة ، أكد رئيس وفد وزارة الصحة الإتحادية مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالانابة أستاذ مهتدي محمود، استمرار الدعم لولاية الخرطوم، مشيرا إلى أن الزيارة بتوصية من وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، لافتاً إلى ان الوفد يتكون من الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية و الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة والإدارة العامة للطب العلاجي، ملتزما بتقديم الدعم الكامل للصحة بالولاية،مقدما تنوير للوالي بغرض الزيارة للوقوف على الأوضاع الصحية، والوقوف الميداني، وتلمس الحوجة الحقيقية بعد عودة المواطنين، وكيفية استعادة الخدمات بالتنسيق مع الصحة بالولاية ، مهنئا الوالي بالانتصارات والصمود خلال الفترة السابقة ، شاكرا كل الكوادر الطبية العاملة بالولاية، مقدما عربة مبردة لنقل اللقحات،موضحاً أن الاستراتيجية المتبعة هي توفر الخدمات في المناطق المحررة للمساهمة تأمين الخدمات وعودة أمانة للمواطنين، لافتا إلى تركيب وحدة إضافية لتبريد لللقاحات، بالإضافة إلى ارسال فريق فني إتحادي لأخذ عينات من المياة والعمل على مكافحة الحشرات ونواقل الأمراض، وصحة البيئة.

وأشار مهتدي، إلى إجتماع مع وزارة الصحة بالولاية تم من خلاله تقديم تقرير عن الأداء في الفترة السابقة،شاكرهم على المجهود الكبير رغم قلة الإمكانيات ، مشيرا إلى تكوين فريق مشترك والعمل يد بيد لتجويد الأداء، عبر خطة مشتركة، لتحديد الحوجة وترتيب الأولويات .

شملت مركز صحي عبودة وسلسلة التبريد ومستشفى النو، ومستشفى البلك للاطفال، ومستشفى السعودي للنساء والتوليد.

الجدير بالذكر أن الوفد يتكون من

أ.مهتدي محمود محمد – المدير العام للرعاية الصحية الأساسية بالإنابة،
د.زينب الريح الزبير مدير إدارة التخطيط والمتابعة والتقييم والشخص المحوري للرعاية الصحية الأساسية بولاية الشمالية ,نهر النيل والخرطوم ،د.فيصل احمد النور – مدير إدارة صحة الام والطفل المكلف. أ.تيسير الصادق ادم – مدير إدارة التخطيط والمتابعة والتقييم بالإنابة.أ.حمزة سامي الجاك مدير إدارة صحة البيئة المكلف،
أ.ناصر جبارة ممثل برنامج التحصين الموسع سستر امل محمود مدير برنامج الصحة الإنجابية، أ. رانية احمد داؤود مدير البرنامج القومي للتغذية المكلف، د. قصي محمد عثمان ، مدير برنامج صحة الطفل المكلف. د. ليلي حمد النيل ، مدير الإدارة العامة للطوارئ بالإنابة
د.محمد التجاني ، ممثل وزارة الصحة ولاية الخرطوم بغرفة الطوارئ المركزية د.محمد عبد المنعم السراج ، ممثل إدارة مكافحة الامراض السارية، د.سارة بدر ممثل الطب العلاجي، بروف ياسر محمد عثمان خبير وطني نواقل الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان.

اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى