أخبار السودان

مستشار لقائد الدعم السريع يناشد إسرائيل بالوقوف إلى جانبهم

ناشد مستشار لقائد قوات الدعم السريع، إسرائيل بالوقوف إلى جانب قوات الدعم السريع. أتى ذلك في حديث للإذاعة العبرية العامة، حيث قال إنهم في السودان يقاتلون نظام الإخوان المسلمين، المدعوم من إيران مثله في ذلك مثل حماس التي وصفها بـ”الإرهابية”.

حاول مستشار قائد قوات الدعم السريع في حديثه للإذاعة العبرية حشد الرأي العام الإسرائيلي إلى جانبه
وبحسب ما نقلت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية، قال مستشار قائد قوات الدعم السريع، محمد صالح، إن “على إسرائيل أن تفهم أن نظام البرهان الإخواني سيبذل قصارى جهده للبقاء في السلطة، بما في ذلك التعاون مع الأنظمة الإجرامية والفاشية”، بحسب تعبيره.

وشدد محمد صالح على أن النظام لا يهتم إلا بالكرسي، ويتعاون “حتى مع الشيطان للبقاء في السلطة”. وأضاف: “إنه يستخدم إيران للبقاء في السلطة ولقتال المدنيين، وليس قوات الدعم السريع التي تسيطر على الأرض”، حد قوله.

وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات خطيرة بحق المدنيين في السودان، وجرائم حرب ترقى للإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، لا سيما في إقليم دارفور وولاية غرب دارفور التي شهدت مقتل أكثر من (15) ألف من قبيلة المساليت على يد قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

وطبقًا للإذاعة العبرية، حاول مستشار قائد قوات الدعم السريع حشد الرأي العام الإسرائيلي إلى جانبه. وقال: “مثلما أنتم الآن تقاتلون حماس التي تدعمها إيران، فإننا نقاتل نظام الإخوان المسلمين، الذي يتلقى الدعم أيضًا من إيران”.

وشبه مستشار قائد الدعم السريع حربهم ضد الجيش السوداني بالحرب التي يخوضها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وادعى وجود قواسم مشتركة بين الحربين. وزاد بالقول: ” نحن جميعًا نتعامل مع جهات تهدد المنطقة، مصدرها نظام أيديولوجي إسلامي متطرف يتعاون مع إيران”.

واتفق السودان وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية في حزيران/يونيو 2023، وأعلن البلدان استئناف العلاقات وفتح السفارات في تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه، وذلك بعد ثماني سنوات من القطيعة. وقالت وزارة الخارجية في شباط/فبراير المنصرم، إن علاقات السودان مع إيران ليست موجهة ضد أي دولة أو مجموعة دول، واصفة إياها بأنها “أمر طبيعي ولا يثير علامات استفهام”.

وأعرب مستشار قائد قوات الدعم السريع في حديثه للإذاعة العبرية، عن أمله في أن تساعد إسرائيل قوات دقلو ضد البرهان المتحالف مع إيران. وزعمت الإذاعة: “ويبدو أن إسرائيل تفضل حاليًا البقاء خارج الحرب في السودان، لكن التورط الإيراني المتزايد في هذا المكان الإستراتيجي يشكل بالتأكيد مصدرًا للقلق”.

وكان مستشار آخر لقائد قوات الدعم السريع، شبه في مقابلة مع قناة إسرائيلية، هجمات الجيش على قوات الدعم السريع، بهجمات حركة حماس ضد إسرائيل. ووصف عضو المكتب الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع، عزت الماهري، حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بأنها “إرهابية”، وقال إن ما تتعرض له قوات الدعم السريع، تعرضت له إسرائيل آلاف المرات ممن وصفها بالجماعات الإرهابية في إشارة لحركة “حماس”.

تربط قادة الدعم السريع علاقات قوية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وحلفائها في الإمارات
وتربط قادة الدعم السريع علاقات قوية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وحلفائها في الإمارات، ورصدت تقارير أسلحة إسرائيلية تستخدمها قوات الدعم السريع في حربها ضد الجيش السوداني المستمرة منذ نيسان/أبريل 2023. وقالت شركة (Military Africa) إن مدفعية إسرائيلية قد شوهدت بحوزة قوات الدعم السريع.

كما كشفت تقارير صحفية عن تزويد الإمارات العربية المتحدة قوات الدعم السريع بالأسلحة والذخائر تحت غطاء الإغاثة. وقالت نيويورك تايمز الأمريكية، إن الإمارات تتحدث عن السلام في السودان لكنها في الواقع “تقدم الأسلحة والتشوين لقوات الدعم السريع عبر قاعدة طيران في تشاد المحاذية للسودان غربي البلاد”.

Ultra sudan

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى