الاقتصاد

وزير الزراعة بالشمالية : بشريات بإنتاجية عالية والبنوك ستساهم في تركيز الاسعار

كشف الاستاذ حسين عبد الغفور وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية المكلف ان المساحة
المستهدفة لهذا العام بلغت( 159 ) الف فدان تمت زراعة (130) الف فدان واشار في تصريح خاص( للتيار) الى ان اداء المزروع حتى الان من المساحة مبشر جدا ولفت الى المساهمة الكبيرة من برنامج الغذاء العالمي بحزمة كاملة لزراعة القمح عبر المشروع الاسعافي لزراعة القمح في السودان وبلغ نصيب الولاية الشمالية ( 50 )الف فدان.

وتحدث الوزير عن مشاكل في وحدات الري ساعون الى حلها سببها توقف مشروع المشروع القومي للقمح الذي كان يدعم المشاريع الزراعية في الولاية الشمالية في مجال الري الكامل من وحدات ري واعادة تأهيل الترعة . كما اشار الى مشكلة ثانية خاصة بالزراعة المروية من نهر النيل بعد وصول عدة شكاوى من مناطق مختلفة سببها انحسار مياه النيل عن المدى الذي يمكن ان تسحب فيه المياه في المرات السابقة اتصلنا بوحدات الري الاتحادية و سد مروي قاموا بفتح الماء و عالجوا المشكلة والآن تواصلنا معهم وفي انتظار فتح الماء.

وقال الوزير تم حصاد الفول المصري والشمار والكركدي والبصل قد تم حصادها كما يجري حصاد محاصيل اخرى مثل البصل ملخصا القول ان هذا الموسم مبشر بانتاجبة عالية لجميع المحاصيل التي تمت زراعتها.. عازيا اسباب النجاح الى استقرار التيار الكهربائي وندرة مشاكل الماء والري تكن اصافة الى تطبيق الحزمة التقنية من قبل كثير من المزارعين في موسم خالي من امراض النباتات.

وعن تكلفة المدخلات الزراعية خاصة المرتبطة بالعملة الصعبة قال الوزير انها تؤثر في ارتفاع تكلفة الانتاج لكن هذا العام انخفضت بالدعم الاسعافي لبرنامج الغذاء العالمي .

صحيفة التيار

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى