أخبار السودانمواضيع بارزة

الأمم المتحدة تحذر من “كارثة عابرة للأجيال” في السودان

حذرت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل، من تعرض (24) مليون طفل سوداني لخطر “كارثة عابرة للأجيال”، وقالت إن حقوق الأطفال في الحياة والبقاء والحماية والتعليم والصحة والتنمية “جميعها قد انتهكت بشكل خطير في الصراع الذي يشهده البلد”.

وأصدرت اللجنة بيانًا قبيل مرور عام على اندلاع الصراع في السودان، حيث حثت السودان على اتخاذ كافة الإجراءات العاجلة والضرورية لوضع حد فوري للانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال والوفاء بالتزاماته بموجب اتفاقية حقوق الطفل.

أشارت لجنة حقوق الطفل إلى أن ملايين الأطفال في السودان يعانون من سوء التغذية الحاد، والذي يتفاقم بسبب عدم إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة قد أعلنت في كانون الثاني/يناير الماضي، أن بالسودان أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم، وقالت مانديب أوبراين ممثلة اليونيسف في السودان إن الأطفال السودانيين يعيشون كابوسًا، وحذرت من خطر أن تتحول معاناتهم إلى أزمة منسية وأن تصبح كارثة عبر الأجيال، الأمر الذي يهدد مستقبل جميع أطفال السودان.

أشارت لجنة حقوق الطفل إلى أن ملايين الأطفال في السودان يعانون من سوء التغذية الحاد، والذي يتفاقم بسبب عدم إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية حيث توقفت (70) إلى (80) بالمائة من المستشفيات عن العمل. كما أكدت اللجنة أن هناك زيادة حادة في العنف الجنسي ضد الأطفال، الذين هم أيضًا أكثر عرضة لخطر الإتجار بهم.

كما لفتت اللجنة الانتباه إلى التقارير التي تفيد بأن طرفي النزاع قاما بتجنيد مئات الأطفال في دارفور وشرق السودان، ودعت السودان إلى التوقف فورًا عن تجنيد الأطفال وتجنيبهم تأثير العمليات العسكرية.

كما حثت اللجنة البلاد على التعاون مع البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في السودان -التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان في تشرين الأول/أكتوبر 2023- لوضع حد للإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الأطفال وغيرهم من المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، والمضي قدمًا في عملية التفاوض بين أطراف الصراع لاستعادة السلام والأمن.

وتفاقم وضع سوء التغذية للأطفال في السودان بعد حرب 15 نيسان/أبريل 2023، حيث أشارت المديرة التنفيذية لمنظمة يونيسيف، إلى احتياج ما يقارب أربعة ملايين طفل في السودان إلى الدعم الغذائي الطارئ. كما يتزايد عدد الأطفال الذين يموتون بسبب من سوء التغذية بشكل كبير، خاصة بين الأطفال النازحين.

وشددت لجنة لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل على ضرورة إجراء تحقيقات سريعة وشاملة وفعالة وشفافة ومستقلة ومحايدة في جميع مزاعم الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي لحقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي الإنساني، مضيفة أنه يجب تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

الترا سودان

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى