الاقتصادمواضيع بارزة

بنوك تعاود العمل في العاصمة الخرطوم

أعلن بنك الخرطوم عودة العمل بفرع البنك في الحتانة بمدينة أم درمان، وذلك ابتداءً من اليوم الخميس، الموافق السابع من آذار/مارس 2024.

يكون بذلك بنك الخرطوم هو البنك الثاني الذي يعيد افتتاح أبوابه في العاصمة الخرطوم عقب بنك النيل الذي افتتح فرعه في محلية كرري
ويكون بذلك بنك الخرطوم هو البنك الثاني الذي يعيد افتتاح أبوابه في العاصمة الخرطوم عقب بنك النيل الذي افتتح فرعه في محلية كرري بأم درمان أمس الأول بحضور والي الولاية المكلف أحمد عثمان حمزة.

هذه التطورات تأتي في سياق التقدم والانتصارات التي يحققها الجيش السوداني في أم درمان، حيث أعلن استعادة السيطرة على مناطق واسعة في أم درمان القديمة وأنحاء سوق أم درمان وبيت المال وود نوباوي، والتي كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى لاندلاع الاشتباكات.

وكانت أفرع البنوك في العاصمة الخرطوم قد تعرضت لأعمال نهب وتخريب واسعة منذ اندلاع الاشتباكات في منتصف نيسان/أبريل 2023، ما اضطرها لإيقاف جميع أعمالها في الولاية التي تعد مركز البلاد المالي والاقتصادي والإداري.

وأعادت البنوك افتتاح أبوابها في الولايات الآمنة عقب فترة قصيرة من توقفها جراء تعطل أعمالها بسبب الحرب في العاصمة الخرطوم، ولكن واجهت صعوبات بسبب تذبذب شبكات الاتصالات والكهرباء، بجانب غياب المخدمات الرئيسية عن الخدمة، فضلًا عن توقف عمليات بنك السودان المركزي الداعمة.

وتقول القوات المسلحة إنها تقترب من استعادة كامل أراضي أم درمان، والتي ما تزال تحتفظ فيها بعدد من القواعد العسكرية الكبيرة التي تحاول قوات الدعم السريع السيطرة عليها، وعلى رأسها سلاح المهندسين وقاعدة وادي سيدنا.

يذكر أن السلطات بمدينة أم درمان كانت قد أعلنت استئناف العمل بمجمع محاكم كرري ابتداء من 18 شباط/فبراير 2024، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في نيسان/أبريل 2023.

وأكد قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، السبت المنصرم، استمرار الجيش في معركته ضد قوات الدعم السريع “حتى دحر التمرد وأذرعه نهائيًا من البلاد”، بحسب تعبيره.

وكان الجيش قد أعلن في وقت سابق نجاح المرحلة الأولى من “خطة القضاء على قوات الدعم السريع في مدينة أم درمان”، غربي العاصمة الخرطوم، ,وفي المقابل نفت قوات الدعم السريع هذا الأمر.

الترا سودان

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى