أخبار السودانمواضيع بارزة

قدم رؤية الحكومة لإنهاء الحرب.. عبدالفتاح البرهان يجري مباحثات في مصر

عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش عبدالفتاح البرهان مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، اليوم الخميس، وذلك ضمن جولة قد تستهدف إطفاء الحرب في السودان.

مجلس السيادة الانتقالي: قدم البرهان خلال جلسة المباحثات رؤية الحكومة لإنهاء الحرب واستدامة السلام والاستقرار في السودان
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استقبل اليوم الخميس قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان في قصر الرئاسة بالقاهرة لإجراء مباحثات ثنائية، وفي ذات الوقت تقول أنباء أن قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، الشهير بـ”حميدتي”، قد وصل إلى طرابلس لعقد مباحثات مع رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة.

وحسب القصر الرئاسي في مصر، استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمطار القاهرة.

وطبقًا للرئاسة المصرية تتركز المباحثات بين السيسي والبرهان في الحديث عن تهدئة وإمكانية التفاهمات بين الأطراف المتحاربة في السودان.

القائم بالأعمال في السفارة السودانية بالقاهرة، السفير محمد التوم، في تصريح صحفي بالتزامن مع زيارة البرهان، قال إن انخراط البرهان في اجتماع مع السيسي تأكيد على ما يوليه السودان من أهمية لعلاقاته مع مصر والحرص على تطويرها في كافة مجالات التعاون الثنائي.

وأشار إلى أن مباحثات البرهان والرئيس عبدالفتاح السيسي ستركز على تطورات الأوضاع الداخلية في السودان على خلفية ” تمرد ميليشيا الدعم السريع وجهود الدولة في التصدي له، وما تشنه من حرب على الدولة وما ترتكبه من جرائم وفظائع ضد المدنيين والمواطنين”.

وأردف التوم: “من المعلوم أن مصر انطلاقًا من خصوصية العلاقة بين البلدين وأهميتها استضافت القمة الأولى لدول الجوار في تموز/ يوليو 2023 لحل المشكلة السودانية وما نتج عنها من آليات معنية بمخاطبة الأزمة”.

وقال مجلس السيادة الانتقالي إن البرهان قدم خلال جلسة المباحثات رؤية الحكومة لإنهاء الحرب واستدامة السلام والاستقرار في السودان، مستعرضًا الانتهاكات والجرائم “التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع المتمردة الإرهابية ضد المواطنين والأعيان المدنية”.

وذكر مجلس السيادة أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أكد موقف مصر الثابت والراسخ بالوقوف بجانب الشعب السوداني لتحقيق الأمن والاستقرار ووحدته، معربًا عن تقديره البالغ لمستوي التعاون المشترك بين البلدين، مؤكدًا حرصه على توطيد وتمتين روابط الأخوة، ودعم وتعزيز العلاقات بين السودان ومصر لتحقيق تطلعات الشعبيين الشقيقين.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال اللقاء التزامه بمعاملة الشعب السوداني المقيم في وطنهم الثاني مصر كمعاملة أشقائهم المصريين في التعليم والعلاج وتسهيل إجراءات الإقامة، ووجه الجهات المختصة في مصر بتسهيل وسرعة كافة الإجراءات بما يتعلق بالاشقاء السودانيين – وفق ما نقل إعلام مجلس السيادة.

من جانبه، شكر رئيس مجلس السيادة الشعب المصري لاستقبالهم أشقاءهم السودانيين، و كذلك قدم شكره للرئيس السيسي على توجيهاته و اهتمامه بقضايا السودانيين المقيمين بمصر .

وقال المحلل السياسي مصعب عبد الله، إن الطريقة التي استقبل بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الانتقالي تدل على وجود “أمر بالغ الأهمية” خلال هذه الزيارة التي قد تتعلق بالحرب في السودان.

ويوضح مصعب عبدالله في حديث مع “الترا سودان” أن زيارة البرهان إلى القاهرة تأتي ضمن اهتمام مصري تزايد في الأسبوعين الأخيرين، خاصة مع المخاطر الأمنية التي تقلق مصر، وأبرزها ملف معبر رفح مع قطاع غزة والحرب في السودان.

وقال عبدالله إن زيارة البرهان إلى القاهرة تأتي بعد زيارة إلى طرابلس، الإثنين الماضي، والمباحثات مع رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة.

الترا سودان

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى