الاقتصاد

الطاقة تبحث سير اعمال الربط الكهربائي السودانى المصرى

بحث وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم محمد سعيد مع سفير جمهورية مصر العربية السفير/ هاني صلاح سير أعمال الربط الكهربائي السوداني المصري بحضور المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة .

وقال الوزير نسعى لاستعجال زيادة الربط الكهربائي من (80) م واط الي (300) م واط عبر نظام (BOT) مؤكداً ان المعدات المتعلقة بتوسعة المشروع وصلت 90% منها الى محطة دنقلا ومحطة مروي فيما وصلت الأعمال المدنية في المحطتين (36%) مبيناً ان المشروع في انتظار الاشراف من الجانب المصري لمتابعة الأعمال المدنية .

أبان الوزيرأهمية التعاون وتفعيل التدريب للعاملين في الكهرباء مشيداً بالجهود المبذولة خلال هذه الفترة الحرجة .

وشدد على أهمية تسارع الخطى في مشروع كهرباء الزراعة الذي بدأ العمل فيه خلال الفترة السابقة موضحاً ان محطة كهرباء كلاناييب ببورتسودان ممولة من البنك الإفريقي.
من جانبه كشف سفير جمهورية مصر العربية السفير/ هاني صلاح عن اهتمام ومتابعة الجانب المصري من أعلى المستويات مبيناً ان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي متابع بنفسة مشروع الربط الكهربائي السوداني المصري مؤكداً استعداد مصر لتوفير كل ماتحتاجه مدينة بورتسودان من كهرباء عبر اي من المشروعات التي تناسب الجانب السوداني موضحاً ان مصر تمتلك أكبر محطة كهرباء في العالم من شركة سيمنس.

وقال المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة عبدالله احمد محمد علي ، نحن من الجانب السوداني متابعين ومهتمين جدا بمشروع الربط الكهربائي السوداني المصري موضحاً ان المدير العام لشركة نقل الكهرباء يتابع في هذا الوقت من القاهرة مع الجانب المصري ومن المتوقع ان يلحق به وفد من الكهرباء لتسريع اكتمال هذا المشروع الذي يستهدف على المدى القريب (300) م واط وعلى المدى البعيد (1000) م واط موضحاً ان حاجة مدينة بورتسودان من الكهرباء (200) م واط في العام حيث يبلغ طول خط “بورتسودان ـ عطبرة ـ الكباشي” (760).

وكالة سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى