الاقتصاد

الطاقة السودانية تبحث فرص الاستثمار و الاعمار مع المانيا

أستعرض وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم محمد سعيد فرص الاستثمار وإعادة إعمار ما دمرته الحرب في قطاعي النفط والكهرباء مشيراً الى أهمية الاستفادة من التجارب المماثلة في العالم ، كاشفاً عن طرح ستة مربعات نفطية جاهزة للاستثمار.

جاء ذلك لدى لقائه وفد المجموعة الالمانية للخدمات والاستشارات برئاسة بروفيسور هانس رنكي كبير المستشارين بالمجموعة وبحث اللقاء امكانية التعاون بين الوزارة والمجموعة في قطاعي النفط والكهرباء .

وقال وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم محمد سعيد لدينا عدد من الفرص المتاحة للاستثمار في قطاع النفط والغاز منها اربعة مربعات نفطية بالبحر الأحمر داخل المياه الاقليمية ومربعين اخرين في ولاية الجزيرة جميعها جاهزة للاستثمار وبها شواهد نفطية مكتشفة ، هذا بالاضافة الى مشروع مصفاة بورتسودان الجديد.

وفي قطاع الكهرباء قدم الوزير حاجة القطاع لاعادة تأهيل محطة ام دباكر وتطوير عدد من محطات التوليد الكهربائي مبيناً ان حجم الدمار والسرقات التي تعرض لها قطاع الكهرباء والنفط كبير.

ومن جانبه قدم رئيس الوفد الألماني البروفيسور هانس رنكي كبير المستشارين بالمجموعة تصور المجموعة الالمانية لإعادة الإعمار في السودان والتخلص من مخلفات الحرب بالاستفادة من التجربة الالمانية في إعادة إعمار ما دمرته الحرب العالمية بألمانيا.

وقال نائب رئيس مجلس العلاقات الخارجية بغرفة الصناعة والتجارة الالمانية حسين سليمان لدينا تجارب كثيرة في هذا المجال وتعاون قديم مع قطاع النفط السوداني وسنعمل من خلال تنظيم ملتقى الاستثمار السوداني الألماني على جمع الشركات الالمانية التي ابدت رغبتها للعمل في السودان مقدما الدعوة لوزير الطاقة والنفط لزيارة ألمانيا والوقوف على التجربة.

وقال زيارتنا للسودان جاءت في اطار تلبية لدعوة وزير المالية د.جبريل ابراهيم رئيس مجلس اعادة الاعمار وتعويض المتضررين.

وكالة سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى