أخبار السودان

تدشين مشروع تحسين الوصول لخدمات الصحة والتغذية للنازحين بالفاشر

دشنت منظمة التحالف من أجل العمل الطبي الدولي(ALIMA) بولاية شمال دارفور اليوم إنطلاق مشروع تحسين الوصول إلى خدمات الصحة والتغذية والطواريء بجودة للنازحين والمجتمعات المستضيفة بمدينة الفاشر بتكلفة (٢) مليون و(٥٠٠) يورو. وأكد المدير العام لوزارة الصحة بالإنابة أحمد محمد الدومة إلتزام وزارته بتقديم كل التسهيلات وتهيئة البيئة الصالحة التي تمكن منظمة ” أليما” من تنفيذ مشروعاتها بجودة عالية.

وإعتبر خلال مخاطبته الجلسة التنويرية للتعريف بخدمات المشروع تدشين عمل المنظمة إضافة حقيقية للولاية لسد الفجوة في الخدمات الصحية التي خلفها خروج الكثير من المنظمات العاملة في المجال الإنساني نتيجة للحرب الدائرة بالبلاد. من جانبها إستعرضت مسؤولة منظمة التحالف من أجل العمل الطبي الدولي (ALIMA) مكتب الفاشر تقوى إدريس بريمة مجالات عمل المنظمة والخدمات التي تعتزم تقديمها بالولاية مشيرة إلى ان المنظمة عالمية وفرنسية المنشأ ،ودخلت السودان في شهر نوفمبر ٢٠٢١ م حيث بدأت عملها بولايتي الخرطوم وجنوب كردفان.

وكشفت ان التخطيط للعمل بالولاية خلال الفترة من ٢٠٢٣ م وحتى ٢٠٢٥ م في مجالات الصحة ، التغذية ، الطواريء عبر ثلاثة منافذ تتمثل في مركز التغذية العلاجية ومركز صحي بمعسكر ابوشوك ، وعيادة طبية جوالة بمعسكر السلام للنازحين بالإضافة إلى خدمات الطواريء التي تستهدف تقديم خدمات الإستعداد والإستجابة السريعة لحالات الطواريء في حالات النزوح والاوبئة والفيضانات في المراكز التي تقع تحت نطاق عملها.

وأضافت تقوى أن الهدف من المشروع هو تحسين الوصول لخدمات الرعاية الصحية الأساسية والتغذية للنازحين والمجتمعات المستضيفة المتأثرة بالحرب بولاية شمال دارفور.

وجددت إهتمام (أليما) بالمحافظة على الحياة ، وذلك بتقديم خدمات الرعاية الصحية للمجتمعات الاكثر ضعفآ دون أي تمييز عبر المبادرات والتحالفات والابتكارات فضلآ عن العمل بنزاهة وانسانية وفق أخلاقيات الطب العالمي مؤكدة في الوقت نفسه إلتزام المنظمة بالحيادية والاستقلالية من اجل الوصول للمرضى وفق المبادئ والقيم “المريض اولا”علاوة على دعم البحوث الطبية والتحسين في عملها.

ولفتت تقوى ان منظمتها ستقوم بتفيذ مشروعاتها في المراكز المختارة وذلك بتقديم الإستشارات الطبية الخارجية وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية للحوامل والمرضعات والعناية الطبية والصحة النفسية والعقلية للناجين من العنف الجنسي بالاضافة خدمات التحصين.

وكالة سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى