العالم

«البليلة العدسية» تغذي متضرري الحرب في السودان عبر مبادرات شبابية

وسط مصاعب معيشية ولمواجهة شحّ الغذاء بسبب الحرب الدائرة في السودان، تحركت مجموعات شبابية لسد فجوة الغذاء عن طريق مبادرات إطعام تعتمد على ما يعرف بـ«البليلة العدسية»، وهي وجبة تقدم مجاناً ويزداد الإقبال عليها كلّما ضاق الحال.

وحسب تقارير صادرة عن الأمم المتحدة، يعاني أكثر من 20.3 مليون شخص في السودان، أي نحو 42 في المائة على الأقل من عدد السكان، من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، في ظل استمرار الصراع والتدهور الاقتصادي.

والولايات الأكثر تضرراً هي التي يشتد فيها الصراع، بما في ذلك العاصمة الخرطوم، وجنوب كردفان وغربها، بالإضافة إلى وسط وشرق وجنوب وغرب دارفور، وولاية ود مدني التي اجتاحتها قوات الدعم السريع مؤخراَ.

تُعدّ البليلة وجبة شعبية يكثر استهلاكها في شهر رمضان، لكنها بفعل الحرب تحوّلت إلى وجبة وحيدة يتناولها السودانيون مرّة واحدة في اليوم بسبب شح الطعام. تُطهى على مواقد الحطب بالماء والملح فقط، ويمكن تناولها باليد من دون ملاعق أو مع الخبز إن توفّر. ويحصل السودانيون على هذا الطبق المشبع بالفيتامينات، مجاناً، بعد الوقوف في صفوف طويلة تمتد لأمتار، ولساعات من الانتظار. وتُوزّع بعد طهوها في أوانٍ يجلبها المنتظرون من منازلهم.

يقول مصطفى محمد، أحد متطوعي المبادرة، لـ«الشرق الأوسط»، إن اختيارهم وقع على (البليلة) لاعتبارات عدّة، كونها وجبة شعبية معروفة، علاوة على أن الأطباء ينصحون بها في حالات علاج فقر الدم والملاريا، مضيفاً أن مبادرات «وجبة بليلة» تقوم بها مجموعات شبابية، وتابع: «أصبح معظم الناس يعتمدون اعتماداً رئيسياً على هذه المساعدات البسيطة».

وحسب الطيب سيد أحمد، أحد سكان مدينة أمدرمان الحارة 75، فإن سكان العاصمة الخرطوم استفادوا من هذه المبادرات المجتمعية؛ وعنها يقول لـ«الشرق الأوسط»، إنها أسهمت في تخفيف حدة الجوع وتفاقم المرض، ويتابع: «في زمن الحرب اضطررنا لتقاسم اللقمة».

أما فاطمة محمد، إحدى المشاركات في «وجبات بليلة»، فتقول لـ«الشرق الأوسط»، إن مجموعة من الشبان والشابات يتطوعون يومياً لإعداد وجبات البليلة بكميات كبيرة، موضحة أن دورهم لا يقتصر على الصناعة فقط، بل يبحثون عن متبرعين من الداخل والخارج، وأن الأمر يتم عن طريق لجنة متخصصة في ذلك.

وعن العقبات التي تواجه المبادرة تقول فاطمة، إن ارتفاع أسعار المواد في الأسواق وندرتها بسبب الحرب، يدفع التجار إلى تقليل الكميات أحياناً، وتتابع: «لا يمكننا التوقف عن إطعام متضرري الحرب، فنحن وغيرنا مضطرون للشراء بأي سعر، حتى بعد أن بلغ سعر الكيلو الواحد 23 ألف جنيه سوداني أي أقل من دولار».

وعن إدراج بعض المكونات الأخرى مثل العدس والفول المصري لمبادرات إطعام متضرري الحرب، ترى فاطمة أن القيمة الغذائية للبليلة العدسية تميزها عن باقي البقوليات، رغم ارتفاع أسعارها.

الشرق الأوسط

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى