الصحة

الخرطوم تطالب ب(6000) وظيفة من لجنة الاختيار لسد النقص في الكوادر

كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن تحديات كبيرة تواجه توزيع الخدمات بالولاية، وانتقدت سياسة الدولة في تحديد رسم الخدمات الصحية للوزارة، وشددت على سن وتفعيل قوانين تحمي الكادر العامل بالمؤسسات الصحية.

وطالبت الوزارة في تقرير اطلعت عليه”اليوم التالي”، برفع سقف التمويل للقطاع الصحي ل 15%، وأكدت الحاجة الماسة لتوفير (6000) وظيفة من لجنة الاختيار للخدمة العامة لإكمال النقص في الكوادر.

وأكدت الوزارة في تقريرها أن العدد الكلي للقوى العاملة، حسب الربط الهيكلي (30000) والموجودة حالياً (26135)، وبلغ عدد التعاقدات حالياً (2657) مما يشكل عبئاً كبيراً على عاتق الوزارة.

وأشارت إلى أن الحاجة الكلية للتغطية بخدمات الرعاية الصحية الأولية بالولاية هي (962) منفذاً لتقديم الخدمة، في وقت يتوفر (648) منفذاً بنسبة عجز بلغت (32.6%)، وأوضحت أن الحاجة الكلية للتغطية بخدمات العلاج (8000) سرير.

وطالبت الوزارة خلال ورقة قدمتها خلال مؤتمر تنمية ولاية الخرطوم بإدماج علاج الإدمان بالمستشفيات وعمل مركز علاجي تشخيصي للسموم وتأهيل المشارح، وشكت من تدريب طلاب الجامعات الخاصة بالمستشفيات الولائية ووصفته بالعبء على المستشفيات التعليمية.

المصدر: اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى