الصحة

وفاة مليوني شخص سنوياً، والصحة العالمية تحذر

حذرت إدارة التغذية وسلامة الأغذية في منظّمة الصحة العالمية، من الإفراط في تناول ملح الطعام، لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية، موضحاً أنه واحد من أكثر عوامل الخطر التي تمثل عبئاً على النظام الصحي الغذائي العالمي.

وقال مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية في منظّمة الصحة العالمية، الدكتور فرانشيسكو برانكا في سياق حلقة متلفزة من برنامج “العلوم في خمس”، الذي تقدمه فيسميتا جوبتا سميث، وتبثه منظمة الصحة العالمية على منصاتها الرسمية، إن أحدث تقرير للمنظمة يحث الجميع على تقليل الملح في النظام الغذائي، موضحاً أن هناك (2) مليون حالة وفاة سنوياً نتيجة تناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من الملح.

وأشار الدكتور برانكا إلى أن الكثيرين يستهلكون كميات كبيرة من الملح، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بعدم استهلاك أكثر من (5) غرامات من الملح في اليوم الواحد، وهو ما يقرب من نصف ما يستهلكه الناس في المتوسط في العالم.

وشرح الدكتور برانكا أنه يتم استهلاك الملح مباشرة من خلال ما يتم إضافته إلى الأطعمة في المنزل أو من خلال محتوى الأطعمة المصنعة، منوهاً بأنه في العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع، تأتي أكبر كمية من الملح من خلال الأطعمة المُصنعة.

ويمثل الخبز والجبن واللحوم المحفوظة، وكذلك الوجبات الخفيفة الغنية بالملح والأطعمة المستهلكة خارج المنزل، حوالي 80٪ من مصادر الملح الزائد.

وأردف الدكتور برانكا قائلاً إنه عادةً ما يحتوي نفس المستحضر الذي يستهلكه المرء في المنزل على ملح أقل من الذي يتم إنتاجه في مطعم، على سبيل المثال، إذا أخذت كيساً متوسطاً من رقائق البطاطس، يبلغ وزنه (150) غراماً، فإنه يحتوي على نصف الملح الذي من المفترض أن يستهلكه شخص واحد يومياً.

في البلدان منخفضة الدخل، يأتي الصوديوم أو الملح أساساً مما يضاف أثناء التحضير المنزلي وأثناء تحضير المعلبات، ومن التوابل أو من مصادر أخرى تضاف إلى الطعام.

المصدر: اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى