المقالاتأخبار

السودان.. مستخدمو التواصل يطلقون هاشتاغ #ألحق_ولدك لمحاربة “مخدر الشيطان”

أطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في السودان هاشتاغ #Follow_your_son ، لمكافحة انتشار المخدرات في السودان بشكل عام ، والعقار القاتل Ice Crystal المعروف بـ “دواء الشيطان” بشكل خاص.

انتشار كثيف

 

شهدت الفترة الأخيرة طفرة ملحوظة في المخدرات بكافة أنواعها في السودان الذي يعاني من سيولة أمنية وخنق أزمات سياسية واقتصادية ، وسط تنامي مخاوف الأسر من انتشار المخدرات وارتفاع أعداد المدمنين الذين يترددون عليها. مراكز العلاج.

من ناحية أخرى ، في قاعات شرطة مكافحة المخدرات بالسودان ، يكاد لا يمر يوم دون الإعلان عن ضبط شحنة مخدرات بالعاصمة أو في الولايات ، وضبط المخدرات على وشك أن تصبح أنباء يومية في الرسمية. اعلام الشرطة السودانية.

حصاد الأسبوع

في غضون أسبوع ، أعلنت إدارة مكافحة المخدرات في ولاية غرب كردفان عن ضبط 119 شبًا للقنب مع متهم واحد بترويج المخدرات. عقار آيس كريستال. وأعلنت مكافحة المخدرات في ولاية غرب كردفان ، عن توقيف متهم بحوزته 1،296 حشيش من الماريجوانا.

كما أعلنت شرطة مكافحة المخدرات بولاية سنار بوسط السودان عن ضبط سيارة تقل شحنة مخدرات ، وعرض السائق مبلغ مليار جنيه “رشوة” لرجال مكافحة المخدرات. أطلقوا سراحه ، لكنهم رفضوا تماما.

ووقعت هذه الضبطيات الأسبوع الماضي فقط ، بحسب معلومات من “المكتب الإعلامي للشرطة” ، وجاءت الضبطيات المذكورة تنفيذاً لخطة الحكومة لتعقب وتفكيك الشبكات التي تروج للمخدرات وحبوب الهلوسة في السودان.

المافيا الدولية

 

كشفت تقارير صحفية عن تورط مافيا دولية بأسلحة محلية في تهريب المخدرات ، ولم تعد التجارة اللعينة مقتصرة على الحشيش أو “البنغو” ، واتسعت أنشطتها الإجرامية إلى تهريب الهيروين.

 

في أغسطس من العام الماضي ، أعلنت شرطة مكافحة المخدرات تفكيك شبكة أجنبية لتهريب الهيروين ، وأسفرت العملية عن اعتقال ثلاثة من أفراد العصابات بجوازات سفر من دول أفريقية وبحوزتهم 8 كيلوغرامات من الهيروين.

لعنة الشيطان

يتصدر الحشيش الأفغاني ، أو ما يعرف بـ “النوتيلا” ، قائمة الأدوية الأكثر تداولاً في السودان ، يليه عقار آيس كريستال القاتل المعروف بـ “مخدر الشيطان” ، والذي انتشر بسرعة رهيبة مؤخراً وأصبح مخيفاً. موجودة بين الشباب والطلاب ، وبعد ظهور أنواع مبيدات مغشوشة أو مختلطة ، أصبحت المبيدات الحشرية لخفض سعرها أكثر خطورة.

 

عقار “آيس” أو “شابو” أو “ميثامفيتامين” مادة فعالة تؤثر على الجهاز العصبي وتزيد من درجة حرارة الجسم وتؤدي إلى الموت المفاجئ. كما تزداد الميول الانتحارية ومشاكل الذاكرة بين مدمني الجليد.

علاج الادمان

الطبيب. وقالت الاختصاصية في علاج الإدمان في السودان رشا عبد الحفيظ للعربية.نت: “إن الثلج منبه وخطورته أنه سريع الإدمان ويصل إلى ثلاثة أضعاف سرعة إدمان الكوكايين ويؤدي على المدى الطويل إلى إدمانه. الهزال الشديد وفقدان الوزن بشكل ملحوظ ، وزيادة معدلات النوبات القلبية والاضطرابات “. كما أنهم يعانون من الذهان والهلوسة ويتخيلون أنهم مراقبون ويريد من يؤذهم فيبدأ العداء للدفاع عن أنفسهم ، كما أن لديهم نوبات من الخوف. ذعر شديد ، كل ذلك من تأثير الجليد “.

الطبيب. وتلفت رشا الانتباه إلى أهمية المعالجة بالثلج وضرورة تكامل جهود الدولة والأسرة والمركز العلاجي لمكافحة انتشار هذا الوباء.

سن خطير

الطبيب. ذكر محمد حسن فرج الله استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان في مقال نشر على موقع العربية نت: أكثر من 90٪ من المدمنين يبدؤون بتعاطي المخدرات بين سن 13 و 22 ومن النادر أن يبدأ أحدهم في تعاطيها. الأدوية قبل أو بعد العمر ، مما يجعل من الضروري توجيه جهود التوعية نحو هذه الفئة العمرية وتركز الأسر جهودها على رعاية هذه الفئة ومراقبتها.

المصدر: الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى