الصحة

راقب عينيك لاكتشاف خطر السرطان.. أعراض تثير القلق

تعد العين بمثابة جهاز إنذار مبكر للتحذير من الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصة أورام الثدي والرئة، التي تعد الأكثر شيوعا في العالم.

وتختلف أعراض سرطان الثدي من حالة إلى أخرى، لكن تشمل العلامات التحذيرية الشائعة ظهور كتلة في الثدي أو الإبط، أو تورم في هذه المناطق. كما قد يلاحظ المرضى تهيجا في جلد الثدي، واحمرارا أو تقشرا في الجلد في منطقة الحلمة.

إنفوجراف.. نصائح للتغذية السليمة أثناء علاج السرطان
ومع ذلك، لا تدرك الكثير من المصابات بسرطان الثدي، أن علاماته يمكن أن تظهر في العين. ووفقا لعيادة Moreland Eyecare، فإن أكثر الأماكن شيوعا في الجسم لانتشار سرطان الثدي (خارج الأنسجة الليمفاوية في منطقة الثدي) هي العين.

وأوضحت مجلة Retina Today، أن الشكاوى الأكثر ارتباطا بالسرطان، هي عدم وضوح الرؤية غير المؤلم، والذي قد يحدث لـ88% من المصابين.

وأبلغت 5% من المصابات بسرطان الثدي، عن “عوائم العين”، وهي نقاط في مجال الرؤية، قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك، ويبدو أنها تختفي سريعا عندما تحاول النظر إليها مباشرة.

كما أبلغت 5% أيضا عن “الإبصار الومضي”، وهو الشعور بوجود ومضات من الضوء، وذلك بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”.

أما لدى الرجال، فإنه من المرجح أن ينتشر سرطان الرئة إلى العين. ويمكن أن تترجم أعراض الأورام الخبيثة في الرئة، بعدم وضوح الرؤية، أو فقدان الرؤية، وآلام العين وعوائم العين، حسب ما أوضح موقع “إكسبريس” البريطاني.

وأضاف الموقع: “يؤثر ضعف البصر الناجم عن ورم خبيث، بشكل خطير على نوعية الحياة للمصابين، كما يقلل مدة بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة”.

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى