الاقتصاد

السودان يوقع اتفاقية لنقل نصيب شركات بترول بجنوب السودان

السودان الجديد ـ وقع السودان و شركتي بتروناس الماليزية و(ongc) الهندية، إتفاقية نقل نصيب الشركتين من بترول دولة جنوب السودان الصادر عبر شركة بترولاينز السودانية (بتكو).

وقع عن حكومة السودان وزير الطاقة المكلف، المهندس محمد عبدالله محمود فيما وقع عن شركة بتروناس الماليزية أذهان جميل .

وتنص الاتفاقية بحسب باج نيوز على نقل حوالي (13) ألف برميل يومياً قابلة للزيادة من خام بترول حقل سارجاس من جنوب السودان الذي كان متوقفاً عن العمل إلى موانئ الصادر السودانية مقابل (13) دولار لكل برميل.

من جانبه أشاد وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود بالخطوة وأمن على أهمية الإتفاقية لتقوية العلاقة بين الشركاء والسودان وتزيد من فرص الإستثمار للجوانب المختلفة.

و قال مدير عام إدارة المنشات النفطية بوزارة الطاقة والنفط، د.عصام محمد أحمد، يسعدنا اليوم أن نعلن إتفاقية مع شركة بتروناس لنقل خام البترول بعد إعادة تشغيله وهى فرصة بالنسبة لنا لنزيد قدرات النقل فى الخطوط التي ضعفت بسبب نقص الإنتاج عندنا أو فى جنوب السودان ، و أضاف “هذا الحقل دخل الخدمة فى شهر يوليو الماضى وهو الآن جاهز لنقل خام النفط عن طريق شركة بترولاينز PETCO خام مزيج النيل”.

وأشار الى أن الفائدة المرجوة من نقل هذا الخام تتمثل فى شيئين أساسيين هما الاستفادة من أجرة النقل ، والكميات التي يمكن أن يتم ضخها في مصفاة الخرطوم في حالة الاتفاق على ذلك ، و قل “نحن نعانى من نقص خام مزيج النيل و لدينا تواصل مع شركة إسبوك SPOK في جنوب السودان التى تعمل فى حقل سارجاس ،ونأمل أن تكلل بالنجاح لشراء الخام لسد نقص الخام فى مصفاة الأبيض ومصفاة الخرطوم”.

وشكرد.عصام ممثل شركة بتروناس الماليزية فى السودان أذهان وقائد فريق العمل فى قطاع النفط على تاريخه الطويل فى السودان ودعمه الكبير لقطاع النفط فى السودان و تمنى أن تعود شركة بتروناس للعمل فى السودان مرة أخرى .

ومن جانبه قال أزهان جميل “نحن حضرنا لتوقيع إتفاقية نقل الخام من حقل سارجاس لنستفيد كلنا مع بعض شركاء ودول لنقل البترول من جنوب السودان ، وهي بداية جيدة.

السودان الجديد

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى