أخبار السودان

وزير الري: إيراد النيل الأبيض هذا العام لم يحدث منذ مائة سنة

السودان الجديد ـ أكد وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسرعباس ان اهم ما يميزفيضان هذا العام هو الإيراد الكبير غير المتوقع من النيل الأبيض والذي يفوق كل ما تم رصده خلال المائة عام السابقة .

وقال السيد الوزير في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي اليوم بحسب سونا انه قدم تنويراً يوم الثلاثاء 24 اغسطس 2021 مع عدد من الوزارات ووالي الخرطوم خلال جلسة مجلس الوزراء تقارير عن موسم فيضان 2021-2022م وعلق قائلا” أحد أهم سمات فيضان هذا العام الإيراد الكبير غير المتوقع من النيل الأبيض والذي يفوق كل ما تم رصده خلال المائة عام السابقة”.

و أوضح بروفيسور ياسر ان متوسط إيراد النيل الأبيض كان يتفاوت بين 70 و80 مليون متر مكعب يومياً في الأعوام السابقة خلال شهر يوليو، ليرتفع لما بين 120-130 مليون متر مكعب في اليوم في الموسم الحالي.

و قال إن وزارته تمكنت بنجاح خلال موسم الفيضان الحالي، ولأول مرة من استخدام الخزانات السودانية ،الروصيرص ومروي، في كسر حدة الفيضان خلال شهري يوليو واغسطس، حيث حددت لجنة الفيضان لأول مرة ما يُسمى بالتصريف الآمن الذي بلغ 800 مليون متر مكعب خلف سد مروي و550 الى 650 مليون متر مكعب خلف سد الروصيرص.

و أكد الوزير انه “رغم الملء الأحادي لسد النهضة، عبرت المياه الممر الأوسط بالسد في 20 يوليو وبعد ذلك كل إيراد النيل الازرق الذي يدخل السد هوما يخرج منه، أي ليس هنالك أثر للسد على فيضانات هذا العام لكن عدم تبادل المعلومات قبل الملء اجبر السودان على عمل تحوطات مكلفة ذات اثر اقتصادي واجتماعي كبير” .

و أشار سيادته الى انه استعرض بمجلس الوزراء أيضا تقريرا عن الفيضان بمدينة الفاو والدمار الكبير الذي حدث والاراضي الزراعية التي غمرت واضاف “كان هناك نقاشاً مهماً حول ضرورة تصريف هذه المياه بأسرع ما يُمكن لكى تصبح كل المساحات المغمورة جاهزة للموسم الشتوي.”

يشار الى ان الوزير وفي معية وزير الزراعة قام بزيارة ميدانية للمنطقة ووقف على حجم السيول والفيضانات وما ترتب عليها من غمر لمساحات زراعية شاسعة.

السودان الجديد

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى