أخبار السودان

وزير الري بجنوب السودان يبدي رأيه بشأن أزمة سد النهضة

أكد وزير الري بجنوب السودان ، مناو بيتر ، مشروعية مخاوف السودان ، من الملء الأحادي لسد النهضة الإثيوبي.

ودعا بيتر ، أطراف المفاوضات ، السودان ، مصر وإثيوبيا ، إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول السد.

وقال وزير الري الجنوب سوداني ، في تصريحات صحافية ، عقب لقائه نظيره السوداني ياسر عباس ، بالخرطوم ، إن اللقاء ناقش ملف سد النهضة.

كما ناقش الوزيران ، التعاون بين الخرطوم وجوبا ، وتبادل الخبرات بين البلدين ، عبر تحديث وتطوير الاتفاق الإطاري الموقع بين البلدين.

تعاون مشترك من ناحية أخرى ، قال بيتر ، بحسب بيان صحفي لوزارة الري اليوم الجمعة ، أن فريقا فنيا من الخرطوم ، سيزور بلاده لتقديم المشورة الفنية وبناء القدرات ، وتقديم المساعدات الفنية الممكنة ، خاصة في مجال تنظيف مجرى الملاحة النهرية ، وأيضاً في مجال الحماية من الفيضانات ، بإقامة السدود والحواجز.

وأشار إلى طلبه ، بتقديم إدارة حصاد المياه المساعدات الممكنة ، في إنشاء الحفائر والسدود الصغيرة ببلاده ، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني في تأهيل وصيانة طلمبات مشاريع الرنك ، وفتح آفاق التعاون مع الهيئة العامة للحفريات.

ومن المنتظر ، أن يزور وفد فني جنوب سوداني الخرطوم قريباً للاجتماع بالجانب الفني السوداني ، للتفاكر حول أوجه التعاون بين البلدين ، ومن ثم بلورة خطه مشتركه للتعاون مستقبلاً.

من جانبه ، وعد وزير الري السوداني ، بتسليم جوبا ، كل المستندات الخاصة بجنوب السودان.

والأسبوع الماضي ، استضافت العاصمة الكنغولية كينشاسا ، جولة مفاوضات بين أطراف سد النهضة ، لكن من دون التوصل إلى نتائج جديدة.

وتبادل السودان ومصر من جانب ، الاتهامات ، مع إثيوبيا ، بالتسبب في فشل جولة مفاوضات كينشاسا.

وانتقد السودان ، ما وصفه بالتعنت الإثيوبي ، تجاه مقترحه القاضي ، بإدخال وساطة رباعية ، تشمل إلى جانب الاتحاد الأفريقي ، الولايات المتحدة ، الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة ، وهو الأمر الذي توافق عليه مصر ، لكن إثيوبيا ترفضه.

التغيير

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى