أخبار السودان

وساطة امريكية اوربية جديدة بشأن سد النهضة

تلقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ،بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم ،التهنئة من المبعوث الامريكي للسلام فى السودان دونالد بوث ومبعوث الاتحاد الاوروبى بالخرطوم روبرت فاندول انابة عن مبعوث الاتحاد الاوروبى الخاص الاكسندر روندوس، بمناسبة التوقيع على اعلان المبادئ امس بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، بمدينة جوبا حاضرة جمهورية جنوب السودان .

وبحث اللقاء مسيرة السلام فى السودان، بجانب الخلافات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة والتطورات على حدود السودان الشرقية مع اثيوبيا .
وجدد رئيس مجلس السيادة خلال اللقاء، التزام السودان المبدئ بالحلول السلمية والدبلوماسية بشأن القضايا الخلافية مع دولة إثيوبيا .

وأشار إلى ان انفتاح القوات المسلحة في منطقة الفشقة جرى داخل الاراضي السودانية، وفق اتفاقية ١٩٠٢ وما اكدته التفاهمات اللاحقة مع الجانب الاثيوبى.
ودعا الولايات المتحدة والإتحاد الاوروبي للمساهمة في تعزيز مسيرة السلام فى السودان والتوصل لاتفاق مشترك حول ملف سد النهضة.

من جهته اوضح المبعوثان الامريكي دونالد بوث والاوروبي روبرت فاندول ، استعدادهما للتوسط فى قضية سد النهضة، واكدا إيمانهما بضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن الخلاف حول السد وفق مقاربة ترضي الأطراف الثلاثة ، تضمن لاثيوبيا التمتع بالكهرباء ، وللسودان سلامة أراضيه وتأمين سدوده ولمصر حقوقها المائية .

واشاد المبعوثان بحسن قيادة رئيس مجلس السيادة للمرحلة ونجاحة فى التوصل الى حل لقضية السلام، فى إشارة الى الاختراق الذي حدث امس بالتوقيع على اعلان المبادئ مع الحركة الشعبية شمال والذي من شأنه تمهيد الطريق لتحقيق سلام شامل بالبلاد .

من جهته أكد مبعوث الإتحاد الاوروبي، استعداد الإتحاد لدعم عملية الإصلاحات الإقتصادية التي يشهدها السودان، والمساهمة فى برنامج الحكومة لدعم الأسر الفقيرة

المصدر : الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى