الاقتصاد

وزير الطاقة والنفط يعلن عن إتجاه بتوحيد أسعار الوقود في كل ولايات السودان

بحث وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد حسن لدى لقائه بمكتبه اليوم والي غرب دارفور محمد عبدالله الدومه ، حاجة الولاية للكهرباء والوقود الخدمي والزراعي والغاز.

وأمن الوزير على مطالب ولاية غرب دارفور موجهاً بتنسيق الجهود بين الولاية والوزارة ووزارة الحكم المحلي.

وكان قد استمع الوزير الى المشاكل والمعوقات التي تعاني منها ولاية غرب دارفور على مستوى الوقود والكهرباء، متطرقاً الى آليات التوزيع والضبط والرقابة والترحيل لا سيما وأن الولاية تعد أكثر الولايات بعداً عن المركز مما يؤدي الى التأخير وارتفاع التكاليف.

وقال وزير الطاقة إن عودة مصفاة الخرطوم للعمل سيؤدي الى استقرار الأوضاع في ما يتعلق بالوقود، مشيراً الى أن وزارة الطاقة والنفط عقدت ورشة عمل توحيد أسعار الوقود في كل ولايات السودان، كما تم وضع تصور لمعالجة تكاليف الترحيل من المركز وبورتسودان والولايات لا سيما الطرفية كولاية غرب دارفور ورسوم العبور بالولايات الوسطية، مؤكداً تنفيذ مخرجات الورشة، الى جانب المعالجة الجذرية لمثل هذه التحديات التي تعاني منها معظم الولايات والطرفية منها على وجه الخصوص.

وأشار وزير الطاقة الى أولويات الوزارة على المدى القصير، والتي تتمثل في صيانة محطات الكهرباء العاملة بالولايات، توفير الوقود لها واستمرار العمل في المشروعات الاستراتيجية، الطاقات المتجددة حتى تشمل كل ولايات السودان للاستفادة من مصادر الطاقة المتوفرة بالسودان.
وقال الوزير لدينا رؤية واضحة طرحناها لرئيس مجلس الوزراء خاصة بالكهرباء في موسم الصيف القادم وشهر رمضان المعظم، مؤكداً استمرار الجهود في المشروع القومي الخاص بالطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء لكل الولايات حيث يجري العمل في المشروع في كل من الفاشر والضعين وسيشمل كل ولايات دارفور بإذن الله.

من جانبه أوضح والي غرب دارفور محمد عبدالله الدومة حاجة الولاية للوقود الخدمي والزراعي والغاز والكهرباء، موضحاً ارتفاع تكاليف الغاز وضعف الكميات التي لا تفي حاجة الولاية، مطالباً بحاجة الولاية الى المستودعات الاستراتيجية للحفظ والتخزين للمواد البترولية نسبة لخصوصية الولاية في كونها بعيدة عن المركز، حيث تتعرض ناقلات البترول الى التأخير لا سيما خلال موسم الخريف.

وعلى مستوى الكهرباء عكس الوالي حاجة الولاية للكهرباء في الصيف القادم، مبيناً أن الولاية تعمل بمحطات كهرباء إسعافية ووابورات قديمة تحتاج الى الصيانة الدورية.

المصدر : الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى