الاقتصاد

وزارة المالية توقع على اتفاقية مع اليابان لمعالجة مشكلة المياه بـ (كوستي)

وقعت وزارة المالية و التخطيط الاقتصادي مع الحكومة اليابانية إتفاقية منحة لتمويل مشروع تحسين معالجة المياه في مدينة كوستي.

و قالت الوزارة في تعميم إن الإتفاقية تهدف إلى تزويد الحكومة السودانية بتمويل إضافي لاستكمال مشروع المياه في مدينة كوستي ، مشيرة إلى أن حكومة اليابان كانت قد بدأت تشييد هذه المحطة في عام 2016 بعد رصد مبلغ 38,9 مليون دولار لها بالإضافة إلى المنحة التي تم توقيعها بمبلغ 2,29 مليون دولار و التي بدورها ستمكن الحكومة الانتقالية من إتمام المحطة .

فيما أكد وزير المالية و التخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم أهمية مثل هذه المشروعات لاستهدافها الإنسان بصورة مباشرة بتوفيرها أهم احتياجاته ، موضحاً أن تنفيذ هذا المشروع تم بشراكة مع هيئة المياه بولاية النيل الأبيض و ستكمل حكومة السودان المشروع بإنشاء خطوط المياه من المحطة إلى المنازل في مدينة كوستي.

و أشار إلى أن الحكومة اليابانية قامت بمجهودات مقدرة في تنفيذ عدد من مشروعات التنمية في مجالات الصحة و التعليم و البنى التحتية. مؤكداّ تطلع السودان إلى تجسير التعاون بين البلدين و تطوير العلاقات بينهما .

من جانبه أوصح السفير الياباني بالخرطوم هاتوري تاكاشي أن حكومة اليابان كانت قد نفذت العديد من مشاريع المياه في السودان ؛ لتحسين هذا القطاع و لأهميته الحيوية في الحياة ، مشيراً إلى توقيع الحكومة اليابانية في العام الماضي مع السودان مشروعاً جديداً لتحسين تشغيل و صيانة نظام إمدادات المياه الذي يمتد في 9 ولايات في السودان. بالإضافة إلى مشروعات في مجالات الصحة و التعليم و البنى التحتية.

فيما أكدت وكيلة وزارة المالية آمنة ابكر أن توفير الخدمات الأساسية هو من أولويات الحكومة الإنتقالية ، مشيدةً بما تقوم به الحكومة اليابانية من مجهودات في تنفيذ مشاريع تنموية بالسودان ، و بدوره استعرض وكيل التخطيط بالوزارة المشاريع التنموية المختلفة التي نفذتها الحكومة اليابانية في السودان ، داعياً في الوقت ذاته إلى ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين .

المصدر : باج نيوز

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى