المقالات

العيكورة يكتب: كفانا لحم البقر ده يا دكتور

بقلم/ صبري محمد علي (العيكورة)

بحسب صحيفة [متاريس] ان وزير المالية الدكتور جبريل ابراهيم قال خلال احتفال بمناسبة توزيع مساعدات مالية للفقراء والمعروف باسم [ثمرات] قال السيد جبريل انه سيدعم هذا البرنامج حتى بعد نفاد الاموال المخصصة له وقال إن قرار توحيد سعر الصرف سيوفر العملات الاجنبية (لغاية هنا) اظن ان السيد الوزير يؤدي شغله ! ثم قال ان وزارته ستحول هذا البرنامج الى برنامج منتج و ستُعلم الناس كيف يصطادون السمك بدلاً من تسليمهم الصنارة وليست ثمه شك فى تورية السيد الوزير التى يريدها بانه سيملك هؤلاء الفقراء ادوات انتاج بدلا من ان يعتمدوا على منح مالية .
صدقوني لو كنت ضمن الحضور لقاطعت الوزير قائلاً لا لا أرجوك (بلاش) سمك مرة واحده فقط وفر لنا لحم البقر فهو غاية أمانينا ونخشى ان يزاحم (روشتات) الاطباء قريباً مع العلاج .
السيد وزير المالية (لسه) مشوارك طويل صفوف الخبز والمحروقات التى قلت انها ستتلاشي قريباً (نتمني ذلك) وقد كنت حصيفاً حين هربت من تحديد الايام كما كان يفعل سابقوك .
والله إني لاشفق عليك من هذه التركة الثقيلة فكل الوزراء ينظرون لحقيبتك وهذه المرة (محرشين كمان) كانت الاسئلة للوزيرة المكلفة السابقة (هبة) تتبعثر بين الوجبة المدرسية ودعم سلعتى وضحكة مصطنعة و نوع الجاكت الذى ترتدية وتسريحة شعرها فينتهي المؤتمر الصحفى او التنوير بين هذه المتفرقات . فلم لم (يعُوم) الجنية ايام الوزيرة (هبة)! . و لم لم ينشئوا الشركة الحكومية القابضة لاستثمار الاموال المستردة بواسطة لجنة ازالة التمكين أيام الوزيرة (هبة) لان المسألة مستورة بينهم ولا داعي للقلق فما لن يستطيعوا قوله داخل أروقة الاجتماعات الرسمية سيتفاكرون حوله فى أي (حته تانية) لذا القوا بالجنية فى البحر و وضعوا الشركة بينك وبين ولاية المال العام وبالامس الاول اثاروا موضوع الرواتب الدولارية وان حاولوا تفنيد المنشور ولكنهم لم يقروا او يكذبوا المحتوي ولا اظن هناك دخان بلا نار . كل هذه الثلاثية لتتعثر انت يا سيدي ولا اظنك تجهل ذلك ويلزمك الصبر والمثابرة والنفس الطويل .
فاشرئب بعنقك خارج اسوار الحكم لتري المعاناة وانات المرضى وهياكل الجوعي المتحركة فلا تشغلك زيارات البنوك وكاميرات التوثيق فهى اول عتبات التراخى وتثبيط الهمم لا تستمع لمديح تجار الكلام و احتسبها دعوة صادقة قد تاتيك فى جوف الليل من جائع اطعمته او مريض وفرت له العلاج . ابعد عنك هذه (الجوغة) التى بدأت تلتف حولك فوالله لن يزيدوك إلا خبالا .امضِ نحو كل ما يخفف المعاناة اليومية فبتوحيد سعر الصرف قد اتسع الفتق على الراتق فمن شعبك من لا يملك سوي حفنة قليلة من الجنيهات سبح الجنية ام غرق فهى كل ما يملك فهذا ينتظرك سيدي الوزير والذهاب اليه كان اولي من جولتك مع الوزير (سلك) . السودان ليس الخرطوم وحدها و ينتظرك الكثير مما عجز عنه رئيس الوزراء حمدوك . تتنظرك الارض والمياه والرعي والتجارة والتعليم والجامعات المغلقة كلها تنتظرك فأبدأ على بركة الله بالاهم ثم المهم واعلم يا سيدي ان القرش على القرش سيفعل شيئاً عند آخرين فلا تحقرن من المجهود شيئاً ولو ان يعود الرغيف الى عربات الكوارو كما كان ايام الانقاذ وتمتلئ الازيار بالماء البارد صدقة وتقرباً الى الله . يا سيدي عامين من التخبط وانعدام الادارة ذهبا بكثير من قيم هذا الشعب العظيم والسبب (الجوع) نعم أقولها ذهب الحياء والعفاف والمروءة والكرم بسبب لقمة شريفة ضاعت بين مدنى وحمدوك وحميدتى و(عواطلية) مكتب رئيس الوزراء حتى اصبحت الحكومة (بجلالة) قدرها تركض خلف جوالٍ من الدقيق أو جالون من المحروقات قبض هنا وهناك .
ماتت الهمم يا سيدي بسبب الفقر و حفلات الزأر السياسي بحدائق الخرطوم حتى تجرات وزارة التربية والتعليم بارسال (ناشطات) لاحدي مدارس البنات بشرق النيل لا ليحدثونهن عن السيرة النبوية العطرة ولا عن سمية ولا نسيبة وانما الرسالة كانت هى ان (إبن الزنا) انما هو (إبن الرضا) فى مفهوم الناشطات كونه جاء نتيجة علاقة محرمة تمت برضى الطرفين !!
قد تسألنى معالى الوزير ولم اقحمك فى كل هذا وانت وزيراً للمالية وليس للشؤون الدينية او الشؤون الاجتماعية . اقول نعم سأحدثك انت تحديداً لاننا نعلم جيداً غيرتك على الدين والعرض وساءك وقوف الحرائر فى صفوف الخبز يومها قبل أن تأتيك الوزارة . اما وقد اتيتها فوالله لنقولنها لك حتى تسمع ! فمن عندك سيبدأ إصلاح كل شئ فإذا شبع الناس عاد لهم صوابهم وفطرتهم وقيمهم وكل مهدوم طمرته شعارات (قحت) الفاجرة . سيبلج نوره ساطعاً باذن الله فهل ادركتم عظم مسؤليتكم معالى الوزير جبريل ؟
قبل ما أنسي : ــــ
عملتها ظاهرة لكن يا خالد سلك تلفون بس من عضوة فى حزبكم (طبعا الرقم عندها) أن موظفاً فى البنك قال ليها (اكتفينا تعالى بكرة) مُش ده كلام عادي جداً يا جماعة ؟ تقوم انت يالفالح هوا للبنك لنجدة الهانم المكلومة و هاك يا صور ! يا ربي كان اللي اتصلت عليك دى كانت التومة بنت حاج اللمين كان جيتا طاير كده ؟ يا أخي اتعلموا فن الاخراج ! لا خلاس صدقناك .

المصدر : الانتباهة

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى