الصحة

انتهاء أزمة الأدوية المنقذة للحياة

السودان الجديد ـ أعلن وزير الصحة الاتحادية، د.عمر النجيب، إنتهاء أزمة الدواء المنقذة للحياة والأساسية ومعالجة المشكلة بالكامل مع الجهات المختصة، وتعهد بعدم تكرار تجربة شح الدواء مرة أخرى لاعتبارات أن الدواء من الأولويات التي تلتزم الدولة بتوفيرها.

و أشار النجيب خلال منبر سونا أمس إلى مشكلة الدواء التي واجهت البلاد مؤخرا بتوفير الأدوية المنقذة للحياة والأساسية عقب تغيير سعر الصرف وأكد أن الدولة تمكنت من تحقيق معالجة جذرية بتوفير كافة الأدوية والتحكم في وفرتها وسعرها و دعم منظمومة الإمدادات الطبية لتصبح الأساس لإمداد الدواء في السودان وغلق باب التهريب والسوق السوداء.

و أشاد النجيب بجهود وزارة المالية و بنك السودان و محفظة السلع الإستهلاكية و بنك البركة لتوفير مبلغ 27 مليون يورو لحل أزمة الدواء، مبيناً أن كمية الدواء تكفي لمدة شهرين وأن هناك معالجات جوهرية وأساسية بالصندوق القومي للإمدادات الطبية لإجراء المزيد من الترتيبات مع إدارات الصيدلة لأزالة العثرات والإختناقات لانسياب الدواء، لافتاً إلى الترتيب لإجراء إصلاح هيكلي بوزارة الصحة للخروج بشكل جديد بنهاية أكتوبر المقبل.

و كشف النجيب عن ارتفاع نسبة تقزم الأطفال في السودان حيث بلغت النسبة العامة 36% وسط الأطفال، فيما بلغت 46% في دارفور، وبلغت 50% في البحر الأحمر و 67% في كسلا مرجعاً أسباب هذه الاشكالية إلى سوء التغذية .

و أشار الوزير إلى دور التأمين الصحي في توفير الدواء بأسعار معقولة تتاح لكافة المواطنين مبينا سعي الوزارة لتوسعة التأمين افقيا بتغطية أكبر عدد من المواطنين و راسياً بتقديم المزيد من الحزم ضمنها الدواء، وأعرب عن أسفه لوضع المستشفيات بولايات دارفور لافتا إلى أن الحلول ستكون باصلاح النظام الصحي وتوفير الرعاية الصحية الأساسية وتعمير أقسام الحوادث والطواريء في كل مستشفيات السودان والتي ستنعكس قريبا على الوضع الصحي.

السودان الجديد

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى