أخبار السودانمواضيع بارزة

وفد برئاسة والي الخرطوم يقف ميدانيا علي التعديات والسرقات لمتحف بيت الخليفة بامدرمان

وقف والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة ووفده اليوم على حجم التعديات السرقات التي تعرض لها متحف بيت الخليفة بامدرمان على يد المليشيا المتمردة وذلك بحضور أعضاء اللجنة المكلفة بحصر الاضرار وتوفيق أوضاع المتحف وتضم في عضويتها ممثلين عن الهيئة القومية للآثار وأسرة الخليفة عبد الله والقوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة.
ووقفت اللجنة على سرقة متعلقات القادة ابرزها السيوف والبنادق والمسابح بجانب الاواني والمخطوطات التأريخية النادرة ابرزها مخطوطة مدون فيها التبرعات لإنشاء كلية غردون التزكارية وجدت ملقاة في فناء البيت كما تم تحطيم الخزن الزجاجية التي توضع بداخلها القطع الاثرية.
ووصف جمال ممثل الهيئة القومية للآثار ان ما حدث في متحف بيت الخليفة تدمير ممنهج بدافع السرقة والتخريب المتعمد وقال ان البيت تم تشييدة بواسطة مهندس ايطالي كمنزل للخليفة عبد الله التعايشي وتم تحويله في العام ١٩٢٩ كمتحف وهو مسجل ضمن الثراث العالمي ويحظى باهتمام كبير من المهتمين بالآثار. وتقدم بالشكر لوالي الخرطوم الذي استجاب سريعا لنداء أحفاد الخليفة عبدالله وتحرك علي نطاق واسع وجمع كافة الأطراف المعنية للقيام بالواجب تجاه المتحف.
والي الخرطوم وصف ما حدث بانه جريمة متكاملة الاركان تؤكد حقيقية أهداف ونوايا المليشيا الإرهابية التي تستهدف هوية وتأريخ الشعب السوداني مؤكدا ان اللجنة المكونة من. كافة الأطراف تحركت بشكل عاجل لتأمين المتحف كما بدأ المختصون في حصر المسروقات والاضرار.
عقيد ركن / عثمان علي عبدالمجيد
ممثل أسرة آل الخليفة عبدالله اعرب عن بالغ حزنه للتصرفات البربرية التي قامت بها المليشيا وهو يجد الرفض والاستهجان من كافة أبناء الشعب السوداني.
المصدر إعلام ولاية الخرطوم
الاثنين الاول من ابريل ٢٠٢٤م

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى