أخبار السودان

أطباء حول العالم: الموت جوعاً والاغتصاب في ولاية الجزيرة بأمر الدعم السريع

قالت منظمة أطباء حول العالم، إنّ فرقها بولاية الجزيرة – جنوب الخرطوم، رصدت وفاة طفلين نتيجة سُـوء التغذية، ووفاة رجل مسن في جنوب الجزيرة لعدم حصوله على الطعام لمدة يومين، فضلاً عن رصد (7) حالات اغتصاب منذ سيطرة قوات الدعم السريع على الولاية ديسمبر المنصرم.
وأعلنت لجان مقاومة بالولاية، أن قوات “مليشيا الدعم السريع” ترتكب يومياً المزيد من الانتهاكات في ظل التعتيم عليها، بسبب انقطاع شبكة الإنترنت والاتصالات لنحو 3 أسابيع.
ولفتت منظمة أطباء حول العالم في بيان لها اطلعت عليه (السودانى) اليوم السبت، إلى وفاة 166 شخصاً، بينهم 4 أطفال وجرح نحو 1800 شخص، إضافةً إلى فقدان 53، وتضرُّر 6 محليات من جملة الـ”8″ محليات بالولاية، وبلغ عدد القرى المتأثرة نحو 112 قرية حتى الآن، حيث تم نهب وسرقة جميع السيارات فيها.
وأوضحت المنظمة أنّـها رصدت تلك المعلومات عبر متطوعيها المتواجدين الآن بالمحليتين غير المتضررتين “المناقل والقرشي” والمتابعة الميدانية مع شهود عيان ومتأثرين ومرضى في مستشفيات المناقل، أن السكان فقدوا أموالهم ومخزونهم من المحاصيل والمواد الاستهلاكية مما ينذر بكارثة إنسانية خاصة في ظل اقتراب شهر رمضان.
ويبلغ تعداد سكان ولاية الجزيرة ” 6 “ملايين نسمة، وكانت أكبر مستضيف للفارين من ولاية الخرطوم “5” ملايين نازح بعد سيطرة قوات الدعم السريع عليها واستيلائهم على منازل المواطنين منذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل من العام المُنصرم.

صحيفة السوداني

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى