أخبار السودانمواضيع بارزة

في ختام زيارته لرواندا عقار يلتقي السفراء ورؤساء البعثات

اختتم الفريق مالك عقار اير نائب رئيس مجلس السيادة ظهر اليوم زيارته لدولة رواندا بلقاء ضم اكثر من 25 دبلوماسيا من سفراء ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية للدول الأفريقية والأوروبية والاسيوية والولايات المتحدة الاميركية بكيغالي، حيث قدم سيادته شرحاً للاوضاع الإنسانية السيئة التي يعيشها السودانيين نسبة لاستهدافهم من قبل قوات الدعم السريع المتمردة.

وتناول عقار الانتهاكات للقوانين الوطنية والدولية من الابادة الجماعية والتهجير القسري للمواطنين واحتلال منازلهم من قبل مليشيا الدعم السريع المتمردة، الي جانب انتهاج المليشيا للاغتصاب والعنف الجنسي كسلاح في الحرب، بإلاضافة لمنهجها الذي شهدته جميع المناطق التي دخلتها المليشيا من تدمير للبنية التحتية للدولة والقطاعات الاقتصادية المختلفة مثل قطاع النفط، علماً بأن استهداف مباني وانابيب ومحطات وحقول النفط بالسودان هو ليس استهدافاً للسودان وحده، فذلك يهدد المصالح الاقتصادية لعدة دول.

وأضاف ان استهداف المليشيا لحياة المواطنين قد امتد لاستخدام التجويع كسلاح وأداة للعقاب الجماعي على الوقوف بجانب بقاء الدولة ومؤسساتها، عبر تدمير مشروع الجزيرة ونهب آليات المشروع ومدخلات الإنتاج الزراعي بالولاية، وأضافة لمحاولة المليشيا لتسويق جرائمها بحق الشعب السوداني تارةً على أنها معركة سياسية لاجتثاث الإخوان المسلمين، وتارةً لتحقيق الديمقراطية و هي مجرد شعارات لاستمالة الغرب و الدول التي تحارب الاسلام السياسي، فمليشيا الدعم السريع صنيعة نظام الاخوان المسلمين قد هزمت شعاراتها منذ ان بدأت في استهداف المواطن السوداني وممتلكاته الخاصة والعامة.

وتناول النائب كذلك بشرح الموقف الحكومي الرسمي من هذه الحرب وخارطة الطريق المعتمدة من قبل حكومة السودان لإنهاء الحرب، مؤكدا لاياهم أن السودان على استعداد كامل للإنخراط في أي عملية سياسية شاملة شريطة احترام السيادة الوطنية والامن القومي للبلاد.

وطالب عقار خلال هذا اللقاء من سفير الولايات المتحدة الامريكية ايصال رسالته لقيادته بترحيب حكومة السودان بالمبعوث الخاص المعين حديثاً وتطلعهم في ان يكون تعيينه يعبر عن سياسة جديدة تجاه السودان لانهاء الحرب، وتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الاستقرار بالبلاد.

إلى جانب ذلك أكد عقار للسادة الدبلوماسيين أنهم في الحكومة يعملون عبر مفوضية العون الانساني واللجنة العليا للطواريء الانسانية على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين واكدت للحضور بأن حكومة السودان لا تمانع اي جهود انسانية تساهم في تخفيف معاناة المواطنين السودانيين.

واختتم اللقاء بدعوة الحضور لمشاهدة فيلم وثائقي لجرائم وانتهاكات مليشيا الدعم السريع، وقد التقطت مشاهدات موثقة بكاميرات جنود مليشيا الدعم السريع نفسهم لتوضح وبصورة جلية الواقع الذي يعيشه السودانيون نساءاً ورجالاً واطفالاً تحت طائلة هذه الحرب.

وكالة سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى