أخبار السودان

أكد الهلال الأحمر القطري التزامه بتوفير المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في ولاية الجزيرة

جاء ذلك لدى زيارة وفد من مفوضية العون الإنساني بولاية الجزيرة لمكتب الهلال الأحمر القطري في السودان.
واستعرض السيد أسعد السر مفوض العون الإنساني بولاية الجزيرة الوضع الإنساني في الولاية في أعقاب التطورات الأمنية والعسكرية في الولاية.
واشار السيد المفوض إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في الولاية حيث نزح أكثر من مليون شخص يمثلون أكثر من 153,000 أسرة إلى محليتي المناقل والقرشي داخل الولاية، وإلى ولايات القضارف وكسلا وسنار، و قال إن النازحون يعانون من نقص الغذاء ومن تدهور الوضع الصحي، خاصة بعد توقف مستشفى الهدى في محلية المناقل على بعد 60 كلم من ودمدني.
و هناك حاجة عاجلة لتوفير أدوية الطوارئ وأدوية الأمراض المزمنة بالإضافة لأجهزة غسيل الكلى ومبردات لحفظ الأدوية في مركز علاج الأورام، كما أن هناك نقص في المياه مما يفاقم الأوضاع الصحية.
وعلى نفس الصعيد، زار وفد من جمعية الهلال الأحمر السوداني بولاية الجزيرة مقر الهلال الأحمر القطري في بورتسودان حيث قدم الوفد شرحا للأوضاع الإنسانية في الولاية في أعقاب التطورات الأمنية التي شهدتها الولاية.
واستعرض الأستاذ سمير إبراهيم مدير فرع الهلال الأحمر في ولاية الجزيرة التدخلات الإنسانية التي يقوم بها متطوعو الهلال الأحمر في محليات الولاية، مشيرا إلى خطورة الأوضاع الأمنية مما تسبب في صعوبة الوصول للمتأثرين رغم الحاجة الماسة والعاجلة للمتضررين.
وأشاد الأستاذ سمير بتدخلات الهلال الأحمر القطري السابقة وتوفيره للمواد الغذائية ومواد الإيواء وتدخلاته النوعية بتوفير الأدوية المجانية للنازحين عبر الصيدلية المجانية في مستشفى ود مدني، مشيرا إلى أن الهلال الأحمر القطري كان أول مظمة إنسانية تقوم بالاستجابة للمتضررين من الحرب في ولاية الجزيرة.
وأبدى الأستاذ سمير أسفه على ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية في الولاية بعد نهب مواد المساعدات حيث توقفت الصيدلية المجانية التي كانت توفر الأدوية والمواد الطبية المجانية التي كان الهلال الأحمر القطري قد افتتحها في مستشفى ود مدني، بالإضافة إلى مواد المساعدات الأخرى التي كانت معدة للتوزيع.
من جانبه أكد دكتور صلاح دعاك رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان التزام واستعداد الهلال الأحمر القطري بمواصلة الاستجابة للمتضررين وذلك بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوداني، مشيدا بروح التعاون التي أبداها الهلال الأحمر السوداني في ولاية الجزيرة واستضافته للهلال الأحمر القطري عند انتقاله لمدينة ودمدني لمتابعة مشروع الاستجابة العاجلة للمتضررين من الحرب، كما أشاد بالتنسيق الذي تم مع مفوضية العون الإنساني بالولاية.

وأشار دكتور دعاك إلى أن التدخل سيشمل توفير السلات الغذائية والأدوية والقوافل الطبية لاجراء العمليات الجراحية المحانية بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وكالة سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى