أخبار السودان

تدشين برنامج توزيع الدعم النقدي بالولاية الشمالية

بحضور الوالي ووزير التنمية الاتحادي

دنقلا : سلمي فتح الباب

دشن والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله اليوم بحضور وزير التنمية الاجتماعية الاتحادي الاستاذ احمد آدم بخيت وأعضاء حكومة الولاية واللجنة الامنية وعدد من القيادات . دشن برنامج توزيع الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة والبالغ عددها (6531) أسرة بتكلفة كلية بلغت أكثر من(163) مليون جنيه بدعم من مفوضية الامان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر الاتحادية . وقد خاطب والي الولاية الشمالية الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة مؤكدا أنه و رغما عن ظروف الحرب وافرازاتها الا ان الانسان يبقي محور اهتمام الولاية حيث تسير البرامج والمشروعات الاجتماعية جنبا الي جنب مع التعبئة والاستنفار من أجل محاربة الفقر تحقيقا لشعار يد تحمل السلاح ويد تعمل للحد من الفقر . واكد ان نوافذ الصرف ستنتظم كل المحليات ليتم تسليم المبلغ لمستحقيه في فترة لا تتجاوز العشرة ايام .. استعدادا لاستلام الدفعية الثانية .
وقد أشاد الوالي بجهود ودعم وزارة التنمية الاجتماعية الاتحادية والأمانة العامة للشؤون الاجتماعية بالشمالية والشركاء في خدمة قضايا العمل الاجتماعي .

من جانبه ابان وزير التنمية الاجتماعية الاتحادي ان هذه الزيارة تعد الثانية للولاية الشمالية . و اشار الي أن الحرب الدائرة الان بالبلاد عطلت الكثير من البرامج والمشروعات التي تنفذها الوزارة وأشار الي أن وزارة التنمية الاجتماعية إستقبلت ومنذ إندلاع الحرب العديد من المساعدات الانسانية والتي أسهمت بصورة كبيرة في تخفيف حجم المعاناة عن المتأثربن بالحرب مضيفا أن الوزارة ماضية في تنفيذ خططها وبرامجها ومشاريعها عبر إداراتها ووحداتها المختلفة والبالغة(13) وحدة وقال إن مشروع توزيع الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة يعد واحدا من المشاريع المهمة التي تسهم في الحد من دائرة الفقر والذي عاد للعمل مجددا بعد الاطمئنان علي عمل الطوارىء الانسانية الذي شغل الوزارة منذ اندلاع الحرب .

وقد اوضحت الامين العام للامانة العامة للشؤون الاجتماعية بالولاية الشمالية الاستاذة منال مكاوي إبراهيم ان ادارة مشروعات الفقر بالامانة قامت بالاتصال بالمحليات والتحضير لصرف المبلغ عبر نشر كشوفات المستحقين وان التسليم سيتم نقدا عبر نوافذ الصرف المحددة . واشارت خلال حديثها الي عدد من البرامج والأنشطة التي نفذتها الامانة خلال الفترة الماضية بالتعاون والتنسيق مع شركاء العمل الاجتماعي والتي من بينها زيارات مراكز الايواء وتقديم المساعدات الانسانية لها ودعم وإسناد القوات المسلحة وجرحي العمليات وزيارات أسر الشهداء ونزلاء السجون وتنفيذ برامج التواصل الاجتماعي ومشوار الخير بعدد من محليات الولاية مؤكدة إكتمال الترتيبات لانطلاق ملتقي أمناء الشؤون الاجتماعية بالمحليات يوم غد الثلاثاء حيث سيتم تقديم ورقة تحمل رؤية الامانة للعمل في العام 2024م وتفعيل العمل بالمحليات تحت شعار ” رؤية موحدة بارادة متجددة . مشيرة إلى أن الأمانة تتطلع خلال الفترة القادمة لدعم اكبر من وزارة التنمية الاجتماعية ومفوضية الامان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر في مجالات زيادة مبلغ الوديعة ليشمل عدد اكبر من المستفيدين وإدخال الولاية الشمالية ضمن الولايات المستفبدة من برامج الدعم النقدي المباشر للامهات والحوامل وإنزال حصة الولاية من برنامج التغذية المدرسية وإستكمال مشروعات شامل للامان الاجتماعي لمحور المياه وجهاز السمع المبكر والاطفال حديثي الولادة ودعم الولاية في مشروعات التنمية للمرأة والاسرة وتمكينها إقتصاديا بدوره.

كما أوضح المفوض العام بمفوضية الامان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر الاستاذ محمد علي سالم أن الولاية الشمالية تعتبر الولاية السابعة علي مستوي ولايات البلاد المستفيدة من برنامج توزيع الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة وقال إن البرنامج يعد واحدا من البرامج المهمة التي تنفذها المفوضية للأسر الاشد فقرا والمساهمة في إخراجها من دائرة الفقر الي دائرة الانتاج وخفض معدلات الفقر وتنمية ونهضة وتطور المجتمع . واكد ان حصة الولاية الثانية من مبالغ الدعم النقدي جاهزة للاستلام .. واوضح ان التسليم سيتم عبر مصرف الادخار .. وان مفوضية الامان الاجتماعي تسعي لزيادة مبلغ محفظة التمويل الاصغر . واشار الي ضرورة ان تسعي الاسر لامتلاك بطاقة التامين الصحي التي تعد اداة من ادوات خفض الفقر .

صحيفة التيار

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى