أخبار السودان

قيادى بالمجلس المركزى يدعو (جبريل) و(مناوي) للانضمام للاطاري

دعا عضو المجلس المركزي، والقيادي بحزب الأمه القومي، دكتور عبد الحليم تيمان، حركتي العدل والمساواة، قيادة دكتور جبريل ابراهيم و تحرير السودان،مني اركو مناوي للانضمام إلى الإتفاق الإطاري.
وقال: دكتور عبد الحليم في حديث (لراديو دبنقا)؛ “ظللنا في الحرية والتغيير، نمد جذور التواصل مع الكتلة الديمقراطية؛ من أجل معالجة الخلاف”.
وأضاف تيمان أن الكتلة الديمقراطية ، تريد التوقيع ككتلة، لكن كل الأطراف التي وقعت على الإتفاق الإطاري؛ وقعت. توقيع منفرد؛ وبالتالي ليس هناك مجال للتوقيع ككتل ، وأردف (من ناحية أخرى هم يتحدثون عن وفاق شامل وأن الوفاق الشامل، لن يتحقق في هذه الفترة وهذه مسألة يمكن أن تترك لمؤتمر قومي.
وعليه لا يمكن أن نستمر على هذه الحالة، “حالة اللادولة” ، فلابد من تكوين حكومة.
ودعا تيمان الأطراف الغير موقعة للاتفاق الإطاري؛ بالانضمام إلى العملية السياسية ، وتابع ( في حال عدم توقيعهم للاتفاق أعتقد سنمضي؛ ونتمنى لهم أن يذهبوا إلى المعارضة، ويجب أن يلتزموا بالدستور، الذي يتفق عليه السودانيين.
وعدم اللجؤ إلى أساليب العنف وتعويق حياة الناس مثل قفل الميناء وغيره ).
ودعا القيادي بالمجلس المركزي القوات الأمنية والعسكرية بالالتزام حيال حماية الدستور.
وشدد تيمان على أن المؤسسة العسكرية، في الحكومة القادمة، لا يمكن أن تتفرج والميناء يقفل، كما في السابق، بحجة أنها تقف على مسافة واحدة من الجميع.
ودعا تيمان، الكتلة الديمقراطية إلى التفرغ إلى قضايا واولويات أخرى، بشأن اتفاق السلام ، قائلاً ( أخوانا في الكتلة الديمقراطية أمامهم قضايا هي من الأولويات، وأهم من الصراع الدائر الآن في المركز ، عليهم تقديم مصلحة النازحين واللآجئين وقضايا الخدمات في مناطق الحروب، والناس الذين تم تشريدهم، ويعانون الآن الأمرين؛ وهم الذين كانوا في إنتظار السلام ، والسلام لم يقدم لهم شيء بل أصبح السلام جزء من معارك جانبية ، لذا يجب عليهم التركيز في الأولويات والابتعاد عن الصراعات.
لأن السلام اصلاً سيكون جزء من الدستور القادم، وكلنا حريصون على السلام.

المصدر: الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى