الاقتصاد

السودان: مستعدون لتلبية طلبات اللحوم لدول شمال أفريقيا

صدر السودان أول شحنة لحوم مبردة مشفاة إلى جمهورية الجزائر، وتقدر بحوالي” 60 “طناً

وأعلن وزير الثروة الحيوانية السوداني، حافظ إبراهيم عبدالنبي، الاستعداد لتلبية كافة الطلبات من المواشي واللحوم السودانية للجزائر ومنطقة شمال افريقيا.

وقال أمام تدشين الشحنة بقرية الشحن الجوي بمطار الخرطوم الدولي، قال إن الشحنة تأتي في إطار استراتيجية الوزارة لفتح أسواق جديدة لصادرات الثروة الحيوانية، وتنفيذاً لمبادرة السودان للأمن الغذائي العربي التي أقيمت بالجزائر في نوفمير الماضي.

واعتبر الشحنة إضافة حقيقية ومتميزة لصادرات الثروة الحيوانية، وتفتح الباب واسعاً لتنمية صادرات الثروة الحيوانية في دول شمال أفريقيا.

وكشف عبدالنبي، عن مساعٍ لترقية وتطوير صادرات الثروة الحيوانية من المواشي واللحوم الحمراء حتي تساهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية، وتحريك الناتج القومي للاقتصاد.

وفي السياق، تعهد وزير النقل هشام أبوزيد بتوفير بنية تحتية لمواعين النقل المختلفة حتى يكون السودان الممر التجاري للدول الأفريقية والمحيط الإقليمي الدولي.

ودعا أبوزيد، إلى تحسين إمكانية الاقتصاد من خلال العمل والتنسيق المشترك وتوحيد الهدف والانفتاح مع العالم.

وكشف عن إنشاء خط مباشر بحري بين بورتسودان والجزائر ليكون الخادم الرئيسي في العملية التجارية إلى الجزائر وعموم دول شمال أفريقيا

من جانبه، قال سفير الجزائر بالسودان أسعد مراد ،إن الشحنة من اللحوم الحمراء تعتبر أولى ثمرات ونتاج الاجتماعات التي تمت بالجزائر على هامش القمة العربية التي أقيمت بالجزائر في نوفمبر المنصرم، التي وجه من خلالها قيادة البلدين إلى ضرورة تنشيط وتفعيل علاقات التعاون والتنسيق والتشاور بين البلدين في مختلف مجالات الثروة الحيوانية.

ووصف الأمر بالإنجاز الحقيقي المتميز لمنفعة البلدين، ودعا مراد، إلى تقوية العلاقات التجارية وتفعيل حركة التبادل حتى تشمل جميع منتجات الثروة الحيوانية، من خلال تنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعت بين السودان والجزائر في مجال اللحوم الحمراء.

وقال مدير شركة الهلالي للتصدير والاستيراد، نادر الهلالي، إن تصدير الشحنة يفتح الباب واسعاً في صادرات اللحوم السودانية بدلاً من تصديرها خاماً، مما يساهم في الاستفادة من القيمة المضافة.

وقال إن الشحنة تعتبر منافساً قوياً لكبرى الشركات العالمية العاملة في تصدير اللحوم المبردة المشفاة، التي تتميز بجودتها، بالإضافة إلى أن السودان سلة غذاء العالم، وأنه قادر على تحقيق مبادرة السودان للأمن الغذائي بالمنطقة والعالم أجمع، في ظل النقص في الغذاء وزيادة الطلب للحوم السودانية.

المصدر: اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى