أخبارشخصيات و مشاهير

فجَّر جدلاً واسعاً في الأسافير زواج آمنة حيدر بالبلح والكركدي يتصدر # ترند السودان

تداولت منصات التواصل الاجتماعي صوراً لرئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، مشاركاً في زفاف الفنانة الشهيرة أمنة حيدر ابنه القيادي بالحزب الجمهوري برفيسور حيدر الصافي .

وتمت مراسم العقد بعد تلاوة حقوق الزوجة على طريقة الجمهوريين بقصر القيروان أمس الأول وسط حضور فني وإعلامي وسياسي، وتناول فيها الحضور (الكركدي والبلح) وظهر البرهان في الفعالية وهو يرتدي ” بنطال” الجينز ويتجاذب أطراف الحديث معه بعض الحضور” .وشهدت آمنة حيدر مراسم عقد قرانها على المهندس عبدالباقي محمد عبد الباقي، ووقعت على قسيمة الزواج.. وسط حضور قيادات وشخصيات من الحزب الجمهوري ورموز فنية وإعلامية وسياسية .

الخرطوم : بهاء الدين عيسى

طُقوس الجمهوريين

وتشير (التيار) أن الحزب الجمهوري إلى تبسيط الزواج، على أن تتنازل المرأة عن حقوقها باتفاق مع الزوج في ما يتعلق بـ “الشيلة” والمهر الذي حدد بجنيه واحد (0.17 دولار) فقط، من دون الحاجة إلى شراء ملابس جديدة أو أثاث جديد ، أما مراسم الزواج، فتكون في خيمة على مقربة من منزل العروس، ويدعو العروسان الأهل والأصدقاء والجيران، ويوزع التمر والمياه وعصير الكركدي. وتحرص العروس على حضور عقد قرانها، ولا ترتدي فستان الزفاف، بل الزي القومي، فيما يرتدي العريس جلابية سودانية ويحرص أصدقاؤهما من الجمهوريين على ارتداء الزي القومي الأبيض. وتتضمن وثيقة العقد ما يعرف بشروط الكرامة للعروس، أهمها التزام العريس بعدم الزواج بأخرى، فضلاً عن العصمة المشتركة ما يعني أنه لها الحق في تطليق نفسها.

# ترند السودان

وتصدرت فعالية الزواج ترند السودان حول طريقة الزواج ما بين خلافات حول الطريقة التي تم بها عقد القران .

ويقول الصحفي وجدي الكردي :” شهدت العقد وقريت الوثيقة.. يشهد الله إنها تزوَّجت بحضور وليها حيدر الصافي ومعه المئات من عشيرته وأحبابه. وبيانات الوثيقة زيها وزي قسائم الزواج عند سائر السودانيين..بطلوا افتراء على الناس “.

وذكر مجدي محمد علي في مداخلة على تطبيق فيسبوك :” زواج الجمهوريين العصمة تكون عندها ممكن بكرة تطلقك ” وتقول (ي ،أ) “الناس قايمة وقاعدة في شنو راجل ومرتوا أحرار وفي النهاية زواج شرعي وربنا يسعد كل اثنين مع بعض بالحلال” .

آراء متباينة

أما أحمد عبد الرحيم في مداخلة مختلفة :” من الجهل أن نعتبر العادات والتقاليد شريعة دينية ونتعامل معهما بالمثل “، من جهته رأى النور عبدالله أن أغلب التعليقات عبارة تنمر وسخرية وانتقاد كأنهم شايفين نفسهم شعب الله المختار الضامن الجنةناس لا حافظة ولا فاهمة ولا سمعت بمفهوم الزواج في الإسلام وفي تعليق مختلف يقول إبراهيم حبيبو :” القسيمة دي عقد ..ولا شرط أساسي من شروط عقد النكاح يأخوانا الناس ماتتفتي وتحرم وتحلل من رأسها ربنا يبارك في زواجهما ويسعدهما”. وفي ذات الاتجاه يقول صلاح الدين عثمان :” صحيح توقع العقد هي لأنها الأصل في العقد مع الزوج وآثار العقد ترجع لهما وحدهما وتخصهما.مافي داعي لقصة وكيل العريس و وكيل العروس والعريس موجود والعروس موجودة ولازم يجي وكيل العروس حتى لو من خارج المدينة “.

عقد بين طرفين

وفي تعليقه على القضية يقول خالد عبد النبي أصلاً”هو عقد زواج بين طرفين والأصل فيه يكون التوقيع من الطرف الأصيل وبالإمكان أن ينوب عنه الوكيل أو الولي الشرعي، العرف يسيطر على أغلب حياتنا حتى ظن الناس أن حضور المرأة لعقد زواجها مخالف..في مسألة أيضًا” كانت عرف وخلقت إشكالات وقضايا فسخ نكاح في المحاكم وهي عدم إيفاد المأذون للشهود لسؤال العروس عن موافقتها على الزواج..الرجال طبعاً” مبسوطين من الشئ التقليدي.. كمثال نجد أن المصريين يجعلون للمرأة دور في العقد فتوقع بنفسها وأغلب المتزوجات يلزموا الزوج بمؤخر صداق.. هنا لاقين قصة صداق ألف جنيه دي ومبسوطين منها عشان كده الطلاق ساهل جدًا”.

رؤية مختلفة

ويضيف عمر الترابي :”هي طرف أصيل في العقد وليس من مانع شرعي يحول دون توقيعها على عقد زواجها وتسمية صداقها،، ولكن جرت العادة على أن ينوب عنها وليها أو وكيلها، عادة عند البعض كادت تكون.بمقام الركن في الزواج،،فالعادة ( العرف) لا ينفي الحقوق الشرعية للمرأة فلا أجد فيما أعلم مانعاً شرعياً، لست جمهورياً أشهد الله على ذلك وإنما أبيِّن لمن أخذت بهم العادة بعداً عن حقيقة عقود الزواج “.

(4) شروط

ويقول عضو الحزب الجمهوري عيسى إبراهيم، في حديث سابق له إن الزواج عند الجمهوريين يستند إلى الشريعة الحنفية والشافعية، وتعطى المرأة حقها باتفاق بين الزوجين، بهدف تسهيل الزواج. وعادة ما لا تطول فترة الخطوبة.

ويتابع :”لعقد الزواج هناك أربعة شروط، هي المحل والولي والشاهدان والمهر. ويشدِّد في وثيقة الزواج على صون كرامة المرأة، على ألا يتزوَّج الرجل عليها، وتكون العصمة في يد كليهما، وذلك استناداً إلى مذاهب الشافعية والحنفية والمالكية”.

ويؤكد إبراهيم أنه لا يحضر لأي وليمة، باستثناء تقديم التمر والعصائر. وفي اليوم التالي، يمكن للعروسين الذهاب إلى العمل من دون التقيد بشهر العسل، أيضاً، يمكنهما التسوق، وذلك دليل على أن تبسيط الزواج يساهم في إنهاء العزوبية التي تفاقمت بسبب التعقيدات التي تصاحب مراسم الزواج.

ويقول بعض المراقبين إن المغالاة في الزواج والتقليد الأعمى هما سبب أساسي في عزوف الشباب عن الزواج وتخوفهم من الإقدام عليه وترى في زواج الجمهوريين أنموذجاً يمكن أن يؤخذ به مع بعض التحسينات التي تراعي طبيعة المجتمع السوداني الذي يعلي شأن الذكور. وتؤكد أنه مع ازدياد البذخ وصرف كثير من المال في حفلات الزفاف، ترتفع نسبة العنوسة.

وتراجعت نسبة الزواج في البلاد، وخصوصاً أن الشباب يعمدون إلى تقليد بعضهم البعض حتى بلغت نسبة العنوسة في السودان ، وفقاً لتقارير رسمية إلى 20 في المائة، في وقت أكدت منظمات المجتمع المدني أن نسبة العنوسة وسط الشباب ارتفعت إلى أكثر من 35 في المائة.

المصدر: التيار

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى