منوعات

دراسة: النمل يشم «رائحة السرطان» في المصابين بالمرض

النمل

كشفت دراسة غريبة عن قدرات النمل الفائقة، حيث أكد مجموعة من الخبراء على قدرة النمل في شم السرطان في جسد الأشخاص المصابين بمرض السرطان، وذلك عن طريق شم البول الخاص بهم.

وقالت مؤلفة الدراسة، باتريسيا ديتوري من جامعة السوربون باريس نورد: «يمكن استخدام النمل ككاشف بيولوجي للتمييز بين الأفراد الأصحاء والحاملين للورم، إنها سهلة التدريب وتتعلم بسرعة وتتسم بالكفاءة العالية، وليست مكلفة»، وذلك بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة Proceedings of the Royal Society B: Biological.

اقرأ ايضا| تحية كاريوكا عدوة النمل

وعرض الباحثون 70 نملة من نوع “فورميكا فوسكا” لعينات بول من فئران مصابة بأورام وأخرى دون أورام، وبعد 3 تجارب، تمكن النمل من التمييز بين رائحة بول الفئران السليمة ورائحة الفئران المصابة بأورام.

وقالت ديتوري: «قمنا بتدريب النمل على التعلم النقابي لربط رائحة معينة – السرطان – بمكافأة، وبعد تجارب قليلة جدا تعلموا الارتباط، التعلم النقابي هو العملية التي من خلالها ينشئ الإنسان والكائنات الحية الأخرى رابطا بين ظاهرتين أو أكثر، وفي هذه الحالة تم ربط اكتشاف رائحة السرطان بمكافأة».

وتابعت ديتوري كلامها قائلة: «أظهرت الدراسة أن النمل يمكنه التمييز بين بول الفئران السليمة وبول الفئران الحاملة للورم، وقد فوجئنا بمدى كفاءة وموثوقية النمل».

المصدر: أخبار اليوم

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى