منوعات

ساعات نوم البشر تقل في منتصف العمر

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة)- توصل فريق بحثي مشترك من إنجلترا وفرنسا إلى أن الإنسان ينام ساعات أقل في فترة منتصف العمر ما بين مطلع الثلاثين إلى مطلع الخمسين.

وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتي لندن كوليدج وأنجليا الإنجليزيتين وليون الفرنسية، ونشرتها الدورية العلمية “نيتشر كوميونيكيشن”، أن ساعات النوم تتراجع تدريجيا من بداية سن البلوغ حتى تصل إلى أدنى معدلاتها في عمر 33 عاما، ثم تبدأ تتزايد تدريجيا مرة أخرى بعد أن يبلغ الإنسان سن 53 عاما.

وشملت الدراسة أكثر من 730 ألف شخص من 63 دولة، وتضمنت إشراكهم في لعبة فيديو على الهواتف الذكية تحمل اسم “سي هيرو كويست” لقياس قدراتهم العصبية المختلفة، وثم إخضاعهم لاستبيانات لمعرفة أنماط وساعات النوم الخاصة بهم، علاوة على أسئلة أخرى في إطار هذا المشروع البحثي الموسع.

7

ساعات متوسط مدة النوم كل ليلة، وأما النساء فينمن لفترة أطول بواقع 7.5 ساعة

ووجد الباحثون أن الإنسان ينام 7.01 ساعة في المتوسط كل ليلة، وأن النساء ينمن لفترة أطول بواقع 7.5 ساعة. وتبين أيضا أن المتطوعين الأصغر سنا (حد أدنى 19 عاما) ينامون أطول فترة، وأن ساعات النوم لدى المتطوعين تتراجع في سن العشرين حتى الثلاثين، قبل أن تستقر من بداية سن الثلاثين حتى بداية الخمسين، ثم تبدأ في الارتفاع مرة أخرى.

وذكر الباحثون أن التراجع في عدد ساعات النوم في فترة منتصف العمر ربما يكون راجعا إلى متطلبات رعاية الأطفال والحياة الوظيفية.

ونقل الموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية عن الباحث هوجو سبيرز المتخصص في مجال علم النفس وعلوم اللغات بجامعة لندن كوليدج قوله إن “دراسات سابقة رصدت وجود علاقة بين عمر الإنسان وساعات النوم، ولكن هذه الدراسة الجديدة هي الأولى من نوعها التي تحدد الصلة بين المراحل العمرية واختلاف ساعات النوم”.

وأضاف أن “البشر ينامون لساعات أقل في منتصف العمر، ولكن متوسط عدد الساعات يختلف أيضا باختلاف الدول والمناطق حول العالم”.

ويعتمد مقدار النوم الذي يحتاج إليه الشخص على العديد من العوامل، خاصة العمر، بينما يختلف النوم بشكل واضح بين الأشخاص. وبالإضافة إلى العمر، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم، مثل التقدم في السن.

ويحتاج كبار السن إلى حوالي نفس مقدار النوم الذي يحتاجه الشباب. وقد تختلف أنماط النوم لدى الشخص كلما تقدم في العمر. ويختلف نمط النوم لدى البالغين الأكبر سنا عن البالغين الأصغر سنا، فالبالغون الأكبر سنا غالبا ما يكون نومهم أقل عمقا ويستغرقون وقتا أطول للنوم وينامون لفترة أقصر، وعادة ما يستيقظون عدة مرات أثناء النوم.

المصدر: العرب

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى