الرياضة

قمة السودان في امتحان النصف الأول من الممتاز

أكمل عملاقا الكرة السودانية – الهلال والمريخ – تحضيراتهما لمباراتهما اليوم، على ملعب الهلال لحساب الجولة الأخيرة من مسابقة الدوري الممتاز، ويتصدر الهلال لائحة ترتيب الدوري برصيد 34 نقطة بعد أن خاض 13 مباراة، فيما يحتل غريمه المريخ المركز الثالث برصيد 29 نقطة من 12 مباراة، ويخوض كلا الفريقين المباراة في ظروف استثنائية، بعد أن تعرض الفريق الأزرق لهزة في الجولتين الماضيتين، وتعثر بالتعادل والخسارة، بينما يؤدي المريخ الديربي في ظروف قاسية.

 

استقرار في خط دفاع المريخ ومعاناة هلالية غير عادية
تمثل مباريات الديربي تحدياً خاصاً للاعبين، وتشهد ميلاد نجوم، ويحرص كثير منهم على تقديم أفضل ما عندهم، مباراة القمة اليوم تعد استثنائية لنجوم المريخ، إثر أداء المباراة بلا مجلس إدارة، بينما تمثل منعطفاً مهماً للاعبي الهلال، بعيد خسارتهم لعدد من المباريات في السنوات الأخيرة، وتراجعهم الواضح أمام منافسهم.
استقرار في حراسة مرمى المريخ
يتفوق المريخ على منافسه الهلال بوضوح على مستوى حراسة المرمى، ويعد محمد المصطفى، أحد ثوابت تشكيلة الفريق، بينما يعاني الهلال من عدم استقرار في المركز الذي يمثل أهمية بالغة، ولم يتمكن اسحق آدم من حماية مرمى الفريق، وتجرع خسارة قاسية أمام الأهلي الخرطوم، بينما عاد أبوعشرين من إصابة تواً، كما أنه لا يقدم مستويات جيدة في الديربي.
أفضلية مريخية في خط الدفاع
في الوقت الذي يعاني فيه الهلال مشاكل دفاعية، كانت حديث جماهيره، يعد خط دفاع المريخ أفضل خطوطه، الأرقام وحدها تؤكد تفوق المريخ، على مستوى خط الدفاع، وخلال 12 مباراة استقبلت شباك الفريق 6 أهداف فقط، بمعدل هدف كل مباراتين، على الرغم من أن الفريق يؤدي مبارياته بخط الدفاع الاحتياطي في ظل إصابة مصطفى كرشوم وعودته مؤخراً وإيقاف صلاح نمر، بينما اهتزت شباك الهلال 13 مرة في 13 مباراة بمعدل هدف في كل مباراة، وهو معدل سيء للغاية بالنسبة لفريق يتصدر لائحة الترتيب.

تفوق مريخي جديد في خط الوسط
يمثل خط وسط المريخ أحد أقوى حلقاته، في وجود المايسترو عمار طيفور، الذي يقدم في مستويات متميزة وبثبات كبير، بينما استعاد خط الوسط، الساحر أحمد حامد التش، بجانب تألق التاج يعقوب، وتميز برايان أديسلون على مستوى الصناعة، وبالأرقام نال الكولمبي 5 أهداف وصنع مثلها، ويتواجد أيضاً السماني الصاوي أحد ملوك الديربي، بجانب محمد هاشم التكت صاحب آخر هدف في الديربي، بجانب ضياء الدين محجوب، بينما يمثل صلاح عادل أحد ثوابت تشكيلة الهلال، وانتفض عبد الجليل أجاجون مؤخراً، غير أن مشكلة محاور الارتكاز هاجس يقلق الأزرق.

الهلال يتفوق بوضوح في المقدمة الهجومية
يعاني المريخ على مستوى المقدمة الهجومية، ويتفوق الأزرق بوضوح على غريمه بدليل إحراز الأزرق 33 هدفاً في 11 مباراة بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة، وأحرز خط هجوم الهلال ضعف أهداف غريمه المريخ، ويملك الأزرق وفرة كبيرة في المهاجمين، في وجود لليبو مكابي، لامين جارجو، محمد عبد الرحمن وياسر مزمل، ووليد الشعلة.

 

عجب هدافاً للديربي..سيما وصيفاً
يعد رمضان عجب؛ الهداف الأول للديربي، من أبناء الجيل الحالي، وهز قائد المريخ شباك الهلال 5 مرات، بينما يحتل السماني الصاوي وصافة الهدافين بإحرازه 4 أهداف، منها ثنائية في قمة رابطة الأبطال، وهدفاً آخر في ذات البطولة في العام 2017، وهدفاً حسم به اللقب قبل موسمين، وأحرز التكت، وأحمد آدم بيبو والتش، هدفاً واحداً في شباك الهلال، بينما تناقص عدد الهدافين في الهلال، وأبرز محمد عبد الرحمن وياسر مزمل هدفين لكل منهما، وكان الغربال قد هز شباك الهلال مرتين، ليكون منصفاً في إحراز الأهداف في شباك الفريقين، وباسثناء الثنائي لم يتمكن أي لاعب في تشكيلة الهلال الأساسية التي ستوض المباراة من الوصول لشباك المريخ.

تباين في المواقف والنقاط هدف مشترك
يتباين موقف المريخ والهلال في مباراتهما اليوم، وفي الوقت الذي سيبتعد فيه الهلال بالصدارة حال تمكن من تحقيق الفوز، سيصطاد المريخ سرباً من العصافير بحجر الفوز على الهلال، وسيقلص الفريق الفارق بينه ومنافسه، كما سيؤكد سطوته في مباريات الديربي بعد أن فرض سيطرة كبيرة في السنوات الأخيرة، وشهدت آخر 5 مباريات 3 انتصارات حمراء، وفوز واحد للهلال، فيما انتهت مباراة واحدة بتعادل سلبي، الفوز يرفع رصيد المريخ إلى 32 نقطة في المركز الثاني، ليكون على بعد 3 نقاط من مباراة مؤجلة، ليقفز للصدارة للمرة الأولى في الموسم الحالي.

وجوه جديدة في الديربي

باستثناء برايان أديسلون، الوافد في الموسم الحالي للمريخ، خاض كل نجوم المريخ مباريات الديربي من حراسة المرمى وحتى المهاجمين، مع احتمال مشاركة إريك كيمبالي أو أدو موسيس، وربما خوسيه مكايا، نجوم المريخ في تشكيلته، جميعهم تمرسوا في مباريات الديربي، بينما سيظهر عدد كبير من لاعبي الهلال للمرة الأولى في مباريات القمة، تمرس نجوم المريخ في مباريات الديربي يمنحهم أفضلية؛ بعد أن خبروا دروبها جيداً، وزادوا على ذلك.. بتفوق كبير، لتتعزز ثقتهم في أنفسهم أكثر.

 

ترقب وقلق وسط جماهير النادي الأزرق
يعيش نجوم الهلال قلقاً كبيراً، انتقل لجماهيرهم بعد أن تعثر الفريق في جولتين متتاليتين، بالخسارة أمام الأهلي الخرطوم 1/2 ، وتعادل 3/3 أمام نادي كوبر، وهو ما قاد لثورة جماهيرية على اللاعبين وطاقم التحكيم الذي أدار المباراة، ويعاني الفريق من مشاكل دفاعية كلفته غالياً، بعد أن استقبلت شباك الفريق 5 أهداف في آخر مباراتين، وبالمجمل اهتزت شباك الفريق 13 مرة بمعدل هدف في كل مباراة، المشاكل الدفاعية أقلقت الجماهير، ووضعت المدرب فلوران أبيينغي في موقف بالغ الإحراج، لا سيما وأنه سيواجه منافسه المباشر في الديربي.
المريخ يخوض الديربي في ظروف استثنائية
يخوض المريخ مباراة الديربي أمام الهلال في ظروف استثنائية، إذ يدير النادي المدير التنفيذي؛ بعد انتهاء فترة لجنة التسيير، ويعيش النادي فترة انتقالية، وسيعقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد، عقب مباراة الديربي، بأربع وعشرين ساعة فقط، وبالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها النادي؛ غير أن فريق الكرة حقق الفوز في 4 مباريات متتالية.

رئيس نادي الهلال يتدخل ويعد بمكافآت كبيرة
اجتهد مجلس إدارة نادي الهلال في رفع الروح المعنوية للاعبين، وجدد هشام السوباط رئيس النادي الثقة في اللاعبين، واعداً بمكافأة كبيرة في حالة تحقيق الفوز بالديربي، واعتقد أن رفاق القائد محمد عبد الرحمن يستطيعون استعادة التوازن، مؤكداً أن مجلس الإدارة يساند اللاعبين.

قمة السودان بالطقم الكلاسيكي وتحديد فئات دخول المباراة

أمنّ الاجتماع الفني لمباراة الهلال والمريخ في قمّة الدوري السوداني الممتاز، المقرّر لها اليوم الخميس، انطلاق اللقاء في السادسة والنصف مساءً.
وجرى الاجتماع الفني، الأربعاء، بمقرّ الاتحاد السوداني لكرة القدم في حضور ممثلي الناديين.
وسيرتدي المريخ الأحمر الكامل، فيما يرتدي الهلال الأزرق بالأبيض.
وتمّ تحديد فئات الدخول للمباراة بواقع 30 ألف جنيه للمقصورة، 10 آلاف جنيه للمساطب الوسطى، و5 آلاف جنيه للمساطب الشرقية، و2 ألف جنيه للمساطب الجانبية.

التحكيم هاجس مشترك للعملاقين
ووصف رمضان عجب؛ قائد المريخ وهداف مباريات الديربي من أبناء الجيل الحالي، المباريات تجمعهم بغريمهم الهلال بالصعبة، مؤكداً قدرتهم على تحقيق الفوز في المباراة، موضحاً أنهم يركزون كثيراً في المباراة.
تقدم نادي الهلال بشكوى لاتحاد كرة القدم السوداني، محتجاً على أداء الحكام في مباريات الفريق الماضية، ودعم النادي شكواه بلقطات تؤكد تعرض الفريق للظلم، وعلى الجانب الآخر، وصف نادي المريخ أداء التحكيم بالسيء، مؤكداً تضرر فريقه من التحكيم في عدد كبير من مبارياته، ووفقاً لمصادر موثوقة فإن لجنة التحكيم المركزية أسندت إدارة المباراة للحكم البزعي.

المصدر: اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى