المقالات

هل القهوة ترفع الضغط؟

كنت اشرب القهوة على الطريقة السودانية، وهي جبنة الفخار (والوقاية) المصنوعة من (السكسك) والفنجان (ابو نجمة) اكثر من خمس مرات قي اليوم، أبدأها بقهوة الصباح، ثم بمجرد دخولي المكتب، وهناك قهوة ما بعد صلاة العصر، اما في ايام العطلة فقهوة الضحى مع الست الوالدة ،عليها رحمة الله، فهي قهوة لا يمكن اهمالها او تركها مهما كانت الظروف، فهي قهوة لها طقوس خاصة ونكهة خاصة، لم اذق مثلها في معمري، واتحسر على تلك الايام واتمنى لو تعود، ولكن هي امنية اواه لو تحقق كما بقول الشاعر!

ومرت الايام… واتهمت بالضغط كما يحدث لمعظم السودانيين… وكان اول نصيحة، او توصية اوصاني بها الطبيب هي الابتعاد عن القهوة.
ومكره اخاك لا بطل! توقفت عن شراب القهوة لانهم قالوا انها ترفع الضغط!

واليوم وبعد اعوام من هجري للقهوة طالعت: خلصت دراسة إلى أن تناول ما بين كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر الوفاة من أي مرض بواقع الثلث.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الباحثين قاموا برصد الأشخاص الذين تناولوا القهوة محلاة أو غير محلاة أو لم يتناولوا القهوة على مدار سبعة أعوام، وذلك في دراسة شملت 170 ألف بريطاني في الخمسينات من عمرهم، وخلص الباحثون إلى أن تناول ما بين كوبين إلى أربعة أكواب يوميا من القهوة أمر مفيد، بغض النظر عما إذا كانت محلاة أم لا.

كما انخفضت خطورة الوفاة من الأمراض لدى من تناولوا القهوة غير المحلاة بنسبة 29% مقارنة بالذين لم يتناولوا القهوة، في حين انخفضت الخطورة لدى من تناولوا القهوة المحلاة بنسبة 31%.
وبعد ذلك فوجئت بشقيقي الذي يصغرني باعوام، ورغم اتهامه بالضغط، يشرب القهوة كما اعتاد… وقال لي انه لم يشعر بانها ترفع الضغط او تؤثر عليه حين يشربها!

واضاف انه يعتقد ان القهوة السودانية وطريقة حرق البن تفقده كل خواصه لذا لم يحس او يشعر في يوم من الايام ان ضغطه يرتفع حين يشرب القهوة السودانية.

هل هذا رأي شخصي ام حقيقة علمية؟
هل القهوة السودانية تحديداً ترفع الضغط ام انها ليس لها اي تأثير؟
هل نعتمد على تجربة شقيقي باعتبار ان التجربة خير برهان؟ أم على ما طالعته في ذلك التقرير رغم انه لم يحدد علاقة القهوة بالضغط ولكنه ذكر (أن تناول ما بين كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر الوفاة من أي مرض بواقع الثلث)، ونفهم ان عبارة (اي مرض بواقع الثلث) تشمل ارتفاع الضغط؟
اما حكاية كوبين الى اربعة اكواب فنحن السودانيين نشرب في المرة الواحدة ثلاثة فناجين وهي البكري والتني والتلتاوي، وقد نزيد.
وقد شاهدت بام رأسي في شرق السودان يشربون القهوة في كل الاوقات وباكبر كمية ممكنة، فالرجل لا تفارقه(عدة الجبنة).
الآن السؤال الملح، الذي يحتاج الى اجابة، هل القهوة السودانية بالتحديد ترفع الضغط او لها اية تأثيرات على من يشكون من ارتفاع الضغط ام لا؟
افتونا يرحمكم الله!
والله من وراء القصد

مقام ومقال
د عبد اللطيف محمد سعيد

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى