منوعات

حصول أول شخص في العالم على عين صناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد

السودان الجديد ـ دخل رجل التاريخ بعد حصوله على عين صناعية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وأعلن مستشفى مورفيلدز للعيون الخبر لأول مرة في بيان صحافي، وقال ستيفن فيرزي، مهندس تكنولوجيا المعلومات في ملبورن بأستراليا لبيزنس إنسايدر إنه خضع للعملية بعد تعرضه لحادث عندما كان في الـ7 وفقد البصر في إحدى عينيه عندما كان في الـ21.

ووفقً المستشفى، تطلى العيون الاصطناعية المصنوعة من الأكريليك يدويا ويستغرق صنعها حوالي ستة أسابيع، ويمكن إنتاجها بالطباعة ثلاثية الأبعاد في غضون ساعتين ونصف الساعة، قبل إرسالها إلى طبيب العيون، وتستغرق العملية بين أسبوعين و3 أسابيع، فإن العين الاصطناعية المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد تقلل من أوقات الانتظار للمرضى بمقدار النصف.

وأجريت الجراحة لفيرزي في مستشفى مورفيلدز للعيون في فينسبري، لندن، وقال فيرزي إنه ذهب لترقية روتينية لعينه الصناعية، التي تحدث عادة كل 10 أعوام، وهناك التقى بالفريق العامل بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد، الذين كانوا يجربون أشكال العيون وألوانها وأحجامها.

والعين الرقمية ثلاثية الأبعاد هي “أكثر واقعية”، وفق المستشفى. ووصفها الأطباء بـ “محاكاة حيوية حقيقية” ذات عمق حقيقي للبؤبؤ، ولطريقة نقل الضوء عبرها.

وللحصول على عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد، يحتاج المريض إلى مسح عينه، ويقوم البرنامج بعد ذلك بتعيين نموذج ثلاثي الأبعاد لمقبس العين للطابعة ثلاثية الأبعاد.

وقال البروفيسور مانديب ساجو، استشاري طب العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون، لصحيفة بيزنس إنسايدر ” نحن متحمسون بما توفره هذه العين الاصطناعية الرقمية بالكامل، من إمكانيات. من الواضح أن قادرة على تقليص قوائم الانتظار”.

المصدر : أخبار 24

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى