الاقتصاد

السودان : مع بداية العام الجديد.. اتجاه لافتتاح أسواق جديدة للذهب

السودان الجديد ـ كشف المهندس منصور موسى عبدالنبي مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بإقليم النيل الازرق عن أبرز ملامح خطة إدارته للعام 2022 والمتمثلة في فتح أسواق جديدة للذهب بمناطق (بلنق) بمحلية الكرمك و(قيسان) بمحلية قيسان لتكون اضافة حقيقية لاسواق الذهب الموجودة حاليا وهي اسواق ( بلقوة) بمحلية ودالماحي وسوق (بكوري) بمحلية قيسان بجانب سوق (مقنزا) بمحلية باو.

و في حوار مطول مع وكالة السودان للأنباء أوضح منصور ان الشركة السودانية للموارد المعدنية شركة حكومية تابعة لوزارة المعادن ودورها يكمن في الاشراف والرقابة علي التعدين التقليدي والحديث والاشراف علي المعدنين التقليديين وتنظيم العمل في الحقل والاسواق، ويضطلع فرع الشركة بالنيل الازرق بادوار كبيرة ومسئوليات جسام من خلال عدد من الادارات المتخصصة منها ادارة السلامة والبيئة ومنؤط بها المحافظة علي صحة الانسان والحيوان والبيئة وادارة المسئولية المجتمعية وتعني باقامة المشروعات المجتمعية في الصحة والتعليم والمياه.

و أبان منصور بحسب صحيفة الإنتباهة أن العام 2021 شهد تنفيذ عدد من المشروعات في اطار المسئولية المجتمعية ابرزها تنفيذ خط مياه منطقة بلقوة بمحلية ودالماحي ومركز صحي بالمواد المحلية بمنطقة خور الجداد بمحلية باو بجانب المساهمة في تاهيل وصيانة الطريق القومي الدمازين الخرطوم فضلا عن المساهمة في الاسناد الاكاديمي للطلاب الممتحنين بمحليات الكرمك وقيسان وودالماحي بالاضافة لتوظيف عدد (10) من الكوادر بالشركة من ابناء النيل الازرق خاصة من مناطق الانتاج. واضاف منصور ان الشركة في خطتها ستعمل علي استيعاب المزيد من ابناء النيل الازرق ضمن التزامات الشركة بالمسئولية المجتمعية.

و قال منصور إن أبرز إنجازات 2021 تنظيم عدد من جمعيات التعدين التقليدي لترقية عملية الانتاج وفي مجال التوعية والسلامة تم تنفيذ ورشة توعوية بمنطقة دلقوة وحملة تطعيم المعدنيين ضد فيروس كورونا بمناطق بلقوة وخور مقنزا وهناك ترتيبات جارية ضمن خطة العام 2022 لاستقبال الحملة التوعوية الارشادية من المركز. وامتدح منصور الشراكات المحلية الفعالة والتنسيق العالي مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي باقليم النيل الازرق ومحليات (الكرمك – قيسان – ودالماحي – باو) والاشادة بدور الادارة الاهلية على مستوى المحليات التي بها اعمال التعدين التقليدي و مساعدة الشركة للاضطلاع بأدوارها و تنظيم عمل الاسواق والمعدنين مشيرا لاهتمام الشركة بعملية تامين مواقع التعدين عبر شرطة وامن المعادن بالتعاون مع شعبة الاستخبارات لضبط تهريب الذهب من مناطق الانتاج الي خارج الاقليم.

و قال منصور ان ابرز ملامح خطة الشركة السودانية للموارد المعدنية بالاقليم فتح الاسواق الجديدة وفي ظل اتفاقية السلام الاقليم موعود باستقبال شركات لمعالجة مخلفات التعدين ( الكرتة) وشركات الامتياز لافتا الي ان دخول الشركات الحديثة يساهم في ضمان التخلص السليم من المخلفات حفاظا علي صحة وسلامة البيئة. وقال “ضمن خطة 2022 ووفق القرار (90) هناك توسع كبير في مشروعات المسئولية المجتمعية عبر الشركات العاملة في مجال الكرتة وشركات الامتياز وذلك بانشاء مدارس بمناطق بلقوة بمحلية ودالماحي والشهيد افندي بمحلية باو واخري بمحلية قيسان” منوها الى ان تنفيذ مشروعات المسئولية المجتمعية عبر لجنة خماسية تعني بالمتابعة والاشراف على انشطة ومشروعات المسئولية المجتمعية.

و وجه منصور جملة من الرسائل خص بها المعدنيين قائلا ( صحتك أغلى من الذهب) و مناشدا بضرورة الالتزام بضوابط السلامة و اتباع الارشادات واستخدام ادوات السلامة والمعايير السليمة للابار حفاظا علي صحتهم وسلامتهم.

و دعا المجتمعات المستفيدة من التعدين للتعاون مع الشركات العاملة من اجل زيادة الانتاج حتي تعود الفائدة بحجم أكبر من خلال المشروعات التي تقدمها الشركات ضمن برامج المسئولية المجتمعية.

السودان الجديد

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى