منوعات

ورشة حول دور النساء في الأمن والسلام

انعقدت ظهر اليوم بمباني متظمة شركاء التنمية ورشة منتدي نساء السلام والأمنح شاركت فيها عدد من نساء الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني .

وناقشت الورشة في الجلسة الاولي قضايا جندرة الديمقراطية وتعزيز دور النساء في المشاركة السياسية في المرحلة الانتقالية وتحقيق السلام والامن .

واوردت ا.ميرفت حمد النيل في الورقة الاولي وضع النساء في الوثيقة الدستورية ومهام الفترة الانتقالية وهي السلام والعدالة الانتقالية والدستور والانتخابات وكيفية مشاركة النساء عبر القوانين التي تكفل ادماج النوع الاجتماعي عبر المفوضيات المستقلة كمفوضية حقوق المرأة والمساواة النوعية ووثيقة الحقوق التي تكفل حقوق النساء والعهود المصادق عليها من حكومة السودان ومنها القرار 1325 الخاص بمشاركة النساء في التفاوض وحقهن في الحماية والمشاركة في معالجة آثار مابعد الحرب والترتيبات الامنية والإعمار مابعد الحرب .

كما ناقشت الجلسة الثانية قضايا التفاوض الاساسية من منظور نسوي وهي فصل الدين عن الدولة واللامركزية والتعددية .

وقدم أستاذ نزار عبد القادر صالح المدير التنفيذي لمركز جنيف لحقوق الانسان بسويسرا ورقة في الجلسة الثانية عن دور الاتفاقات الدولية في تعزيز السلام والمشاركة النسائية . واشار الي ان الاتفاقيات الاساسية المعنية بحقوق الانسان هي 9 اتفاقيات وبروتوكولات وصادق السودان علي سيداو بتحفظ علي 3 مواد مما كثف من جهود النساء الساعية الي رفع التحفظات علي المواد الثلاث وأهمية المعرفة بالقوانين والتشريعات الدولية كمدخل للمشاركة والتفعيل وامتلاك آليات التنفيذ .

وأوضح ان السودان انضم لعدد كبير من الاتفاقيات الخاصة بالطفل ولكنه لم يصادق علي بعض الاتفاقيات الهامة المتعلقة بالحقوق الاساسية المضمنة في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ..
سونا

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى