الاقتصاد

تراجع تاريخي في أسعار الذهب بالسودان

قال عدد من الصاغة بمجمع الذهب بالخرطوم إن هنالك تراجعاً غير مسبوق في الأسعار هذه الأيام، حيث عزا بعض الصاغة ذلك للوضع المعيشي الذي يضطر الأسر للجوء لبيع مقتنياتهم من الذهب أكثر من الشراء.

و قال عضو اللجنة التمهيدية للصاغة والتعدين، هيثم تبيدي بحسب صحيفة السوداني إن استقرار أسعار العملات، و انخفاض أونصة البورصة العالمية إلى (1,772) دولار، و تراجع إنتاج الذهب من مناطق الإنتاج، وراء تراجع أسعار الذهب، مبيناً أن سعر خام الذهب (22) ألف جنيهاً، أما المشغول يتراوح ما بين (26-30) ألف جنيه.

و أرجع تبيدي بيع المواطنين لمدخراتهم من الذهب للظروف المعيشية والاقتصادي الضاغطة، وقال إن سعر الذهب تتحكم فيه قوة الطلب وحركة السوق.

و أكد صائغ بمجوهرات المنصوري، قرشي حسين حدوث تراجع تاريخي في أسعار الذهب، و أرجع ذلك للحالة المعيشية، وقال إن هنالك ازدحاماً كثيفاً لصرف الذهب من قبل المواطنين، مبيناً أن سعر جرام الذهب الكويتي (28) ألف جنيه، أما سعر جرام الكسر (21٫5) ألف جنيه، أما الذهب البحريني (27) ألف جنيه، متوقعاً المزيد من تراجع الأسعار.

و قال الصائغ علي سليمان إن الركود واستقرار أسعار العملات انعكس على تراجع كبير في أسعار الذهب بالمجمع، وشكا سليمان من الركود الحاد رغم وفرة العرض وتراجع الأسعار، مبينا أن سعر جرام الذهب التركي (29) ألف جنيه، أما سعر جرام الذهب الكويتي (27٫5) ألف جنيه، أما سعر الجرام المحلي بين (23 ــ 24) ألف جنيه.

السودان الجديد

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى