الاقتصاد

هبة محمد علي : تغيير العملة عملية تجميلية و لن تحدث تغييرا في الاقتصاد و تكلفتها تبلغ 600 مليون دولار

السودان الجديد ـ أكّدت الخبيرة الاقتصادية هبة محمد علي عدم تباطؤ المجتمع الدولي في تقديم الدعم للسودان، وكشفت عن استلام وزارة المالية نحو 80% من أموال مؤتمر برلين البالغة 1.8 مليار دولار.

و أفصحت هبة بحسب صحيفة الصيحة الصادرة، السبت، عن بدء رجوع أموال المؤسسة الدولية للتنمية مجموعة البنك الدولي،الايدا” بمبلغ 2 مليار دولار في شكل مشاريع للبنى التحتية وهي أموال جاهزة ومتوّفرة وتمّ الاتّفاق معهم على أكثر من 15 مشروعًا.

و توقّعت انخفاض معدّلات التضخم إلى رقمين في منتصف العام المقبل ورقم واحد بنهاية العام نفسه.

و قالت هبة إنّ البنك الدولي لم يكن السبب في ارتّفاع معدلات التضخم في السودان، وإنّ السبب هو الاستدانة من البنك المركزي والذي يقوم بطباعة العملة دون أنّ يقابلها إنتاج”.

و أضافت” التحكم في التضخم هو مشكلة متوسطة إلى طويلة المدى ولن تنتهي غدًا”.

و أكّدت هبة تراجع حجم الاستدانة من البنك المركزي في موازنة 2020 إلى 200 مليار جنيه، وفي العام 2021 تراجعت إلى 52 مليار جنيه.

وقالت إنّ أيّ زيادة في المرتبات يجب أنّ توازيها موارد حقيقية من الضرائب أو الزكاة وإيرادات حقيقية تدخل إلى خزينة الدولة.

وقلّلت من الاتّجاه إلى عملية تغيير العملة، ووصفتها بأنّها عملية تجميلية، وشدّدت على عدم حدوث أيّ تغيير في الاقتصاد ناجم عن تغيير العملة.

وقالت”معالجة مشاكل العملة خارج الجهاز المصرفي والتزوير لا تتمّ بطباعة عملة جديد، وتغيير العملة يكلّف الحكومة 600 مليون دولار ومن الأفضل تقديمها مشروعات للمواطن”.

السودان الجديد

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى