أخبار السودان

الصندوق القومي للإمدادات الطبية : الوفرة في الأدوية المنقذة للحياة لا تتعدى 42%

أقر الصندوق القومي للإمدادات الطبية بأن الوفرة في الأدوية المنقذة للحياة لا تتعدى 42% .

وأكد نائب المدير الصندوق بدر الدين الجزولي في منبر (سونا) أن مديونية الصندوق من الاعتمادات بلغت 74 مليون دولار، فيما بلغت المديونية علي شركات الأدوية 57 مليون يورو، ووصف الوضع من ناحية الوفرة بالمتدني. وأكد الجزولي أن الصندوق منذ يوليو الماضي لم يجد دعم خاص الدواء.

من جهته أعتبر وزير الصحة د.عمر النجيب وفرة الدواء بأنها أمن قومي لجهة أن عدم وفرتها تهدد أمن و حياة المواطنين، ووصف استيراد المحاليل الوردية من الخارج بالفضيحة وقال إن وزارته تهدف إلي رفع نسبة توطين الدواء من 20% إلى 60% وأقر بأن هناك ميزانية ضخمة توجه إلى العلاج المجاني قال إنها غير مرتبة.

وأشار إلى وضع معالجات منها توفير الدواء لمدة الـ 6 أشهر المقبلة، بجانب جدولة ديون الإمدادات الطبية.

وأقر وزير الصحة بأن وزارته حالياً تعمل بسياسة إطفاء الحرائق، لافتاً إلى أن الخدمات الصحية أصيبت خلال الـ 30 سنة الماضية بالدمار ووصفه بأنه فوق الخيال.

وأشار إلي أن عدد 1700 طبيب امتياز لم يصرفوا مرتباتهم لمدة 11 شهرا وقال إن النظام البائد كان يتخذهم رهائن فضلا عن أن 8 آلاف نائب أخصائي ليس لديهم وظائف.

وكشف عن تظاهرة نظمها مرضى الكلى بسبب أن المراكز توقفت عن العمل جهة أن 80%من العاملين بالمراكز متطوعين وأعتبر أن النظام إبان العهد البائد كان قائماً على ما وصفه بـ (الإستهبال)، وأعلن عن اتفاق لقيام وحدة لحماية الكوادر الطبية لمعالجة العنف ضد الكوادر .

المصدر : باج نيوز

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى