المقالات

العيكورة يكتب : قضايا وبعض هواجس من هنا وهناك

بقلم / صبري محمد علي ( العيكورة )

ثبات سعر العملة رغم ما ينتقصه من تجهيزات لتخفيف آثاره الا من مشروع (ثمرات) بتاع الامم المتحدة نعم يا خى أقصد هو ذات الذى طرد فيه اهل جبل اولياء السيد حمدوك عندما جاءهم (بالخمسة دولارات) اذية البنك الدولي . ونعم أصبح سعر البنك هو الاعلى من السوق الموازي بقليل ولكن يظل عجز البنوك عن تأمين (الكاش) هو خط رجعة التى قد يلجأ اليها المواطن ويضحي بالجنيهين والثلاثة من اجل ان يستلم فلوسه دون (انشحاطه) وصفوف وعلى الدولة أن تسعى جاهدة لمعالجة هذا الخلل حتى لا يعود السوق الاسود لسابق عهده . صحيح الان هو يحتضر ويلفظ انفاسة واذا اطلنا القبض على انفاسه فسيودع السودان ويتم اندثار هذه الطبقة الطفيلة من تجار العملة الذين اذاقوا الشعب ذل المسغبة والفقر (مافيا) معروفة للحكومة السابقة والحالية كان كبيرهم (يقش عينو من النوم) ويحدد سعر الدولار بالسودان ثم يعود للنوم مره اخري . أذكر في زمن ليس بالبعيد أن سألت أحد تجار العملة بالحصاحيصا صباحا عن سعر الريال السعودي على ما أذكر وكان يحتسي قهوة الصباح جامعا ركبتية بكفية على عنقريب هبابي قأجابني : (يا مولانا لسة السوق ما كشف انتظر شوية كده بنتصل على الخرطوم ) هكذا كان الحال وللاسف . لا أريد ان أقول ان من نفذ هذه الوصفات الدولية هم من كانوا يعارضونها بالامس ولكن المهم ان عرف الناس وزن اقتصادهم الحقيقى ومن المخرب الفعلى ومن المصلح ومن ومن !! وحسب ما أعلم أن هناك ثبات ولربما تراجع في اسعار مواد البناء واتمنى ان تطول قائمة التراجعات من اجل المواطن البسيط (وهو الداير يبني منو) ؟ .
السيد حمدوك أصبح اديباّ يقترب من قرض الشعر عندما خاطب قبل يومين المؤتمر الزراعي القومي الشامل عندما قال علينا جميعاً أن نزرع بذور التغيير والامل من اجل سودان خالي من الجوع اى ورب الكعبة قال بذور التغيير والامل ولم يقل القمح من اجل سودان خالى من الجوع (ايه الحلاوة دي) يا سيدي هذه زيارة واحدة لمشروع الجزيرة و (البركة في سلك) الهمتك هذه المشاعر الجياشة فما بالك لو (اديتا شبحة كده) للشمالية وكسلا وابو جبيهة والرهد ومربعات تعدين الذهب صدقني قد تفوق البحتري والمتنبي ! أخرجوا من مكاتبكم يا سيدي وسترو المثير المدهش بهذا الوطن العظيم .
بعض الصحفيين يسالون رئيس مجلس السيادة الفريق اول البرهان فى غير ما مرة عن رغبة الجيش في استلام السلطة (يعني يقلبا) والرجل ينفى نفياً قاطعاً أظن أمثال هؤلاء يجب ان ينزع عنهم القيد الصحفي فليس هكذا يسأل القادة فأعينوهم بايضاح مواطن الخلل والقصور وليس بالعودة للمربع الاول . وثانياً منذ متي كان العساكر يعلنون عن انقلاباتهم (يا جماعة الناس في شنو وناس بتقلبوها متين في شنو) .
المجلس السيادي يقول ان انتشار السلاح بيد المدنيين يظل هو اكبر مهدد للسلم والاستقرار كلام عقلاني ! (طيب ياخ) احموا ارواح الناس واعراضهم وممتلكاتهم يا ود الغالي حتى لا يقتنوا السلاح وقبل ان تطلقوا هذه المخاوف تفقدوا اجهزتكم الامنية هل (شايفا شغلا) ام لا؟ وتاني (حرم) سكين ما فى زول يشيلا تب
اكتشاف الجريمة والمتسبب فيها بعد وقوعها هو قمة الفشل فإن لم نمنعها قبل وقوعها فيجب ان لا نتحدث بفخر عن (السبق الرهيب) للمباحث والشرطة في القبض على الجناة الموضوع يحتاج لمراجعة هل تسمعني يا وزير الداخلية !
الواء حليمة بعد ان نفت حركة تحرير السودان بزعامة السيد منىّ اركو مناوي علاقتها بالمدعوة حليمة بحسب (الانتباهة أونلاين) والتى قيل انها انشقت عن حركته كما في بعض الاسافير ! أهااا يا جماعة عندنا كتار زي شغل ناس حليمة دي نجيب ليكم خالاتنا ونجي ميدان عقرب واللا تلمو الفوضى الحاصلة دي ؟
قبل ما أنسي : ـــ
اذا الجماعة ديل ما عاوزين يشوفوا شغلهم ادعو سكان العاصمة لتربية كلاب الحراسة الشرسة في منازلهم ! صدقوني الامور حا تظبط .

المصدر : الانتباهة

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى