الاقتصاد

وزير التجارة والتموين السوداني يكشف عن خطواته بشأن تخفيف أعباء المعيشة

جزم وزير التجارة والتموين السوداني، علي جدو آدم باهتمام وزارته في تخفيف أعباء المعيشة في تفعيل الحركة التعاونية والتموين وتعميم برنامج سلعتي، وإنشاء وحدة للرقابة على الأسعار وضبط النشاط التجاري.

يشير جدو إلى أوّلوية المحور الأمني في إنشاء محطات التجارة الدولية المشتركة مع دول الجوار لضبط حركة التجارة عبر الحدود.

وشدّد جدو على أوّلوية وزارته في تسريع مفاوضات انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية والمصاقة على اتّفاقية منطقة التجارة الحرّة القارية الإفريقية بهدف الاندماج في السوق الإفريقي الموحّد.

وأمنّ آدم على ضرورة تفعيل دور مباحث التموين وتنفيذ قاعدة بيانات للسلع الاستراتيجية والاستهلاكية ومراجعة السياسات التجارية لاستيعاب التجارة في الخدمات تماشيًا مع متطلبات انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.

وأشار الوزير بحسب وكالة السودان الرسمية، إلى أهمية تعديل قانون تنظيم التجارة وقانون سجل المصدرين والمستوردين لضبط تصدير السلع وضمان توريد حصيلة الصادرات لبنك السودان.

وفي الحادي والعشرين من فبراير، أعلن بنك السودان المركزي توحيد سعر صرف الجنيه السوداني أمام الدولار ، في السوقيين الرسمي والموازي.

وسابقًا، طرحت الحكومة الانتقالية، خطّة خماسية تمثّلت في الاقتصاد، السلام، الأمن العدالة، الانتقال الديمقراطي، والإصلاح المؤسسي لأجهزة الدولة.

المصدر : باج نيوز

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى