أخبار السودانالاقتصاد

وزارة الطاقة والتعدين ترهن حل أزمة الوقود بتوفير “6” بواخر شهريا

رهنت وزارة الطاقة والتعدين حل أزمة المواد البترولية بتوفير ست بواخر شهرياً، وشددت على أهمية وضع برنامج محدد للاستيراد في مواقيت بعينها تلافياً لأي أزمة.

وأقر وكيل قطاع النفط بالوزارة، حامد سليمان حامد، بوجود فجوة حادة في الإمداد بسبب العجز عن الاستيراد خلال الـ (11) شهرا الماضية، وأوضح أنه تم استيراد (17) باخرة جازولين من جملة (44) باخرة و(5) بواخر بنزين من جملة (11) باخرة و(11) باخرة غاز من جملة (44) باخرة.

وأوضح سليمان في لقاء صحفي اليوم (الأربعاء) أن المنتج المحلي من المواد البترولية يمثل 40-45٪ فيما تستورد الدولة مابين 55-60٪ وأشار إلى أن دور الوزارة محصور في الإنتاج المحلي فيما تُشارك جهات آخرى الاستيراد من بينها المالية ومحفظة السلع الاستراتيجية وبنك السودان.

وأقر بوجود تحديات في استقرار الإمداد وقال (حتى لو تم استيراد 700 باخرة المشكلة قائمة لوجود مربط واحد للسفن الكبيرة وآخر للبواخر الصغيرة بالاضافة إلى وجود مشاكل في السعات التخزينية)، ونوه إلى أ سعة تخزين الغاز في بورتسودان لا تتعدى الـ (10) ألف طن.

وأضاف سليمان (لا ننكر وجود الصفوف ولكن على الناس النظر الى النصف المليان من الكوب بوجود حركة عالية للسيارات) وشدد على ضرورة النظر في تحديث وتحديد الاستهلاك الفعلي للوقود عبر لجنة تم تكوينها.

باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى