اجتماع مهم لسفير السودان بوزير الداخلية المصري و بشريات للسودانيين

السودان الجديد ـ عقد السيد الفريق أول ركن مهندس/ عماد الدين مصطفى عدوي، سفير جمهورية السودان لجمهورية مصر العربية اجتماعاً بالسيد اللواء/ محمود توفيق قنديل، وزير الداخلية بجمهورية مصر، وذلك يوم الثلاثاء 15 أكتوبر الجاري 2024، بمباني وزارة الداخلية، بهدف مناقشة عدد من القضايا المرتبطة بأوضاع الجالية السودانية بمصر بجانب قضايا أخرى ذات إهتمام مشترك.

قدم السيد السفير عدوي في مستهل اللقاء شكر وثناء السودان حكومةً وشعباً لمصر على إستضافتها الكريمة لأشقاءها من السودان الفارين من أتون الحرب التي فرضها تمرد ميليشيا الدعم السريع، مبدياً تقدير السودان لهذا الموقف النبيل الذي يعكس الخلق المصري الرفيع وعمق الرابط الاخوي بين الشعبين. وأشار السيد السفير، في هذا السياق، لمبادرة شكراً مصر، التي تقودها الجالية السودانية وتهدف لإيفاء الجانب المصري حقه ولتوطيد العلاقات بين البلدين.
تناول اللقاء كذلك طرحاً ونقاشاً مستفيضاً حول عدد من قضايا الملحة التي تواجهها الجالية السودانية بمصر من بينها قضايا حاملي الإقامة الدائمة بمصر والتحديات التي تواجه القادمين في أعقاب الحرب لمصر في الحصول على تأشيرت الدخول والإقامات خصوصاً للفئات الأكثر ضعفاً كالمرضى ولأولئك الذين تربطهم مصالح بمصر كالطلاب والمستثمرين، طالباً إنشاء منفذ خاص للمرضي الراغبين في القدوم للعلاج في مصر.

تطرق اللقاء كذلك لأحوال السودانيين المحكومين داخل السجون المصرية ولأهمية تسريع الإجراءات لطالبي العودة، مشيراً إلى أن السفارة ظلت وستواصل تقديم كافة التسهيلات في هذا الصدد بالتنسيق مع الجهات المعنية.
من جانبه أكد السيد اللواء محمود توفيق على موقف مصر الثابت المساند لوحدة السودان ولمؤسساته الوطنية موضحاً أن إجراءات الإقامة الأخيرة تأتي في إطارتنظيم كامل للوجود الأجنبي في مصر واعداً بالنظر بإيجابية لطلبات السودان، والتي من بينها زيادة فترة صلاحية الإقامة و تسريع صدورها. كما أكد السيد وزير الداخلية على أن قانون تنظيم الوجود الأجنبي الجديد قيد الدراسة سيتضمن معاملة خاصة للسودانيين.

دعا كذلك السيد وزير الداخلية السودانيين أصحاب الإقامات الدائمة بمصر، الحاصلين عليها منذ العام 1995م، إلى سرعة التوجه لاستلام كرت الإعفاء من الإقامة والذي تترتب عليه الإمتيازات المعروفة ووعد بدراسة معالجة أوضاع السودانيين المحكومين وفقاً للضوابط المعمول بها و للقانون المصري.
جدد السيد وزير داخلية جمهورية مصر دعوته للسيد وزير داخلية جمهورية السودان لزيارة مصر لمناقشة جوانب العلاقة الثنائية ذات الإهتمام الشترك وللعمل على مشاريع مشتركة تعزز التعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين.

السودان الجديد

Exit mobile version