هروب لاعبين سودانيين من معسكر أمريكي

السودان الجديد ـ في تطور مفاجئ، انتشرت أخبار حول هروب لاعبين سودانيين عبد الكريم عبد الرحمن يوسف، شقيق النجم الشهير وكابتن نادي الهلال السوداني محمد عبد الرحمن “الغربال”، وعصمت عبد الحميد الحسن من معسكر فريق أشانتي كوتوكو الغاني، أثناء تواجدهما في الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في مباراة ودية ضد فريق دي سي يونايتد.

“ضربة كبيرة”
و أفادت تقارير إعلامية بأن كاميرات المراقبة في فندق إقامة الفريق أظهرت اللاعبين وهما يغادران الفندق إلى سيارة كانت بانتظارهما، دون معرفة مصيرهما أو وجهتهما حتى الآن.

بدوره، أوضح غاري سميث، أحد أشهر الصحفيين الرياضيين في غانا، بشأن الواقعة، أن هروب اللاعبين يمثل ضربة كبيرة للفريق، لا سيما أن عصمت الحسن الذي كان أحد العناصر الأساسية في تشكيلة أشانتي كوتوكو ويشارك بانتظام في جميع مباريات الدوري الغاني، ما جعل البعض يتوقع انضمامه للمنتخب السوداني لتعويض غياب النجم بخيت خميس.

و رجحت مصادر أخرى أن اللاعبين، وهما عصمت الحسن، لاعب الهلال السوداني المعار لنادي أشانتي كوتوكو، وعبد الكريم عبد الرحمن، يتجهان لتقديم طلبات لجوء سياسي في الولايات المتحدة بعد مغادرتهما الفريق.

في حين يُعد هروبهما خسارة كبيرة لأشانتي كوتوكو، خصوصاً أنهما قدما أداءً مميزاً مع الفريق خلال فترة إعارتهما من ناديي الهلال و الوادي نيالا السودانيين.

و تابعت المصادر أن النادي والسلطات الأميركية ما زالوا يبحثون عن معلومات إضافية حول مكان وجود اللاعبين، بينما يتوقع بعض المراقبين أن يكون لهذا الحادث تداعيات على مستقبل اللاعبين السودانيين في البطولات الدولية، وربما تُغلق أمامهم فرص الاحتراف خارج البلاد.

من جهته، لفت الصحافي الرياضي السوداني معاوية إلى أن هذه ليست الحالة الأولى، إذ تكررت مع بعثات رياضية سودانية في مختلف المناشط. إلا أنها كانت أكثر حدوثًا في المناشط الأخرى غير كرة القدم.

و تابع أن السبب في ذلك يعود إلى أن معظم المشاركات تتم في أوروبا، على عكس كرة القدم التي تقتصر مشاركاتها غالبا على القارة الأفريقية.

و أضاف أن اللاعبين السودانيين، عبد الكريم عبد الرحمن، الشقيق الأصغر لكابتن الهلال الغربال والذي يلعب في مركز الهجوم بنادي الوادي نيالا قبل انتقاله إلى الفريق الغاني، وعصمت عبد الحميد الذي يلعب في مركز الدفاع، لا يعدان غريبين عن هذا السلوك، بل كان متوقعًا، خاصة في ظل الظروف الحالية والحرب الدائرة في البلاد، معتقدا أنهما يدركان أن الوضع الحالي يمكن أن يكون له تأثير قوي في تعزيز طلب اللجوء خاصة وأنهما صغيرين في السن، ويطمحان إلى استغلال هذه الظروف للاستقرار في أميركا، وهو حلم للكثيرين.

مع ذلك رأى أن هذا السلوك قد يؤثر سلبًا على رغبة الأندية العربية و الإفريقية في استقطاب لاعبين سودانيين للاحتراف في المستقبل، خوفًا من تكرار هذه الظاهرة.

أشهر نادي غاني لكرة القدم
يشار إلى أن أشانتي كوتوكو يعد أشهر نادي غاني لكرة القدم، ويُعتبر واحدًا من أعرق الأندية في إفريقيا.

إذ تأسس النادي عام 1935، ومنذ ذلك الحين أصبح رمزًا للرياضة في غانا. يتميز الفريق بألوانه الحمراء والبيضاء، ويلعب مبارياته على ملعب بابا يارا، الذي يتسع لآلاف المشجعين.

و حقق أشانتي كوتوكو العديد من الألقاب المحلية والقارية، منها الفوز بدوري أبطال إفريقيا، الذي يُعتبر أحد أكبر البطولات في القارة. يتمتع النادي بقاعدة جماهيرية ضخمة، ويُعرف بشغف مشجعيه ودعمهم اللامحدود.

و يُعتبر النادي أيضًا نقطة انطلاق للعديد من اللاعبين الذين تألقوا في الساحات الدولية، كما ساهم في تطوير كرة القدم في غانا. يعد أشانتي كوتوكو رمزًا للفخر الوطني ومصدر إلهام للأجيال الجديدة من لاعبي كرة القدم.

العربية

Exit mobile version