أخبار السودان

احتدام المعارك العسكرية بين الجيش و الدعم السريع بمدن العاصمة الثلاث

السودان الجديد ـ تواصلت المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في عدد من جبهات القتال بمدن العاصمة الثلاث الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، حيث شن الأول غارات جوية، فضلاً عن إطلاقه صواريخ عدة من منصاته صوب مواقع تمركز الأخيرة حول سلاح المدرعات وأحياء الصحافة وجبرة بجنوب العاصمة.

وبحسب شهود، فإن طيران الجيش قصف أيضاً تجمعات لـ”الدعم السريع” بمناطق شرق النيل وجنوب الحزام، بينما ردت الأخيرة بإطلاق قذائف مدفعية باتجاه محيط القيادة العامة للجيش بوسط الخرطوم وسلاح الإشارة ببحري، وسمع دوي انفجارات قوية وتصاعد لأعمدة الدخان بتلك المناطق.

غارات
حلق الطيران الحربي في مدن الولاية الثلاث، خصوصاً وسط الخرطوم. وقالت مصادر عسكرية لجريدةـ«الشرق الأوسط» إن الجيش أحرز تقدماً على الأرض في مناطق بأمدرمان، فيما نقل شهود للصحيفة أن مناطق «أم بدة» غرب أمدرمان، ومناطق الحارات الغربية في شمال أمدرمان، شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع»، منذ مساء الخميس وحتى ظهر الجمعة، فيما قال مواطنون إنهم سمعوا أصوات اشتباكات متقطعة حول قيادة سلاح المدرعات جنوب الخرطوم. وتشهد مناطق عدة في أمدرمان انقطاع المياه منذ ثلاثة أشهر، وعدم استقرار التيار الكهربائي، وشكا مواطنون من ندرة السلع الغذائية والخضار، وبات مئات الآلاف مهددين بالجوع.

وقال شاهد للصحيفة إن منطقة شمال أمدرمان المعروفة بمحلية كرري تعيش أوضاعاً سيئة منذ 5 أيام، واستمر تبادل القصف حولها بين الجيش المتمركز في شمال منطقة كرري العسكرية، وقوات «الدعم السريع» المتمركزة في جنوبها، ما أدى لانقطاع المياه، الأمر الذي يضطر المواطنين للمخاطرة بجلبها من النيل مباشرة وسط القصف.

وظل الجيش يسيطر على المناطق الشمالية من أمدرمان، التي لم يغادرها معظم سكانها، وزادت كثافتها السكانية أخيراً بفرار المواطنين من المناطق الأخرى إليها، وتزايدت عمليات النزوح إلى المنطقة بعودة بعض النازحين إليها، لا سيما بعد سيطرة «الدعم السريع» على مدينة ود مدني وولاية الجزيرة.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى