الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني عايدة السيد في حوار خاص مع “الانتباهة”

الجمعية تمول عبر الشركاء من الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر

قمنا بأنشطة مختلفة تتمحور حول تعزيز تفردنا وضمان إنجاز مهمامنا بفعالية وشفافية

نحن عضو في المجلس القومي للدفاع المدني ولدينا خطة سنوية للطوارئ

نعمل على نطاق واسع ولدينا (١٨) فرع ونعمل

نوفر الدم من خلال مبادرات المتطوعين ولدينا خطط ومشاريع مستقبلية.

حوار _ خديجة الرحيمة

ظهرت في السنوات الأخيرة اسم جمعية الهلال الأحمر بوصفها واحدة من القوى الصاعدة في ميدان العمل الإنساني بعد تنفيذها للكثير من البرامج والانشطة الانسانية في مجالات الإغاثة،
وللهلال الأحمر السوداني تاريخ رائد في العمل الإنساني منذ الخمسينيات
ويعد العمل الطوعي من الأهداف الأولى للجمعية من خلال المساعدات الطارئة التي تقدمها للعديد من الأسر المحتاجة داخل الدولة وخارجها في كثير من البلدان جراء الكوارث الطبيعية
كما كان للهلال الأحمر أثرا واضحا في الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخراَ
وترتكز الجمعية في استراتيجيتها على الأسر التي تحتاج للدعم داخل العاصمة والولايات في مجالات الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.
أيضا الجمعية تعتمد في دعمها على الخيرين والمنظمات الدولية التي تكون حاضرة دوماََ
ولا يخفى على أحد ما يقدمه الهلال الأحمر جراء الكوارث والفيضانات التي تضرب البلاد في كل عام.
“الإنتباهة” جلست الى الأمين العام للجمعية عايدة السيد وطرحت عليها العديد من التساؤلات، فإلى مضابط الحوار:

*هل الهلال الأحمر يقوم بدوره كاملا وهل للحكومة إسهام في العمل الذي يقوم به؟
جمعية الهلال الأحمر السوداني من اوائل الجمعيات التطوعية التي تعمل في العمل الانساني بالسودان، تأسست بقرار من مجلس الوزراء عام 1956 إستجابة للتشريعات الدولية التي تنص على إنشاء جمعيات وطنية في الدول المستقلة إستجابة للمتطلبات الدولية في العمل الإنساني ونصوص إتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949.
تقوم الجمعية بأنشطتها الانسانية المختلفة عبر متطوعيها المنتشرين في كل ولايات السودان وفقاً للمبادئ الأساسية السبعة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، تتمحور حول تعزيز تفردنا وضمان إنجاز مهمامنا بفعالية وشفافية، أبرز هذه المبادئ هي الإستقلال والحياد وعدم التحيز. وذلك لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمستحقين بعيداً عن الأغراض أو الدوافع السياسية أو الدينية أو العرقية أو المذهبية.
الجمعية لديها العديد من الأنشطة المشتركة التي تنفذها بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات ذات الصلة.

* كيف يتم تمويل أنشطة الجمعية؟
يتم تمويل أنشطة الجمعية عبر الشركاء من الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وعدد من جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، كما تمول أنشطتها عبر عدد من منظمات الأمم المتحدة، وبعض المنظمات الدولية غير الحكومية والمانحين إلى جانب اشتراكات الأعضاء.

* ترون الأزمات الإنسانية الضخمة التي تضرب عددًا من الدول العربية ما الجهود والأنشطة التي يضطلع بها الهلال الأحمر لدعم مواطني هذه الدول؟

قدمت جمعية الهلال الأحمر السوداني مساعدات اغاثية بلغت 3000 بطانية للمتأثرين من الزلزال الذي حدث مؤخراً بدولة تركيا.

*أوجه التنسيق مع المنظمة العربية والمنظمات الأخرى؟
تعتبرجمعية الهلال الأحمر السوداني عضواً مؤسساً للمنظمة العربية لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر بالعاصمة السعودية الرياض، يتم تقديم نداءات الطوارئ للمنظمة العربية لتسويقها لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية ويتم التنسيق على تنفيذ الأنشطة عبر تبادل المعلومات والتقارير والاجتماعات الدورية وعبر المركز العربي للاستعداد والاستجابة للكوارث.

*تنسيقكم مع الجهات ذات الصلة كالدفاع المدني ووزارة الرعاية الإجتماعية وكيف يتم الترتيب للعمل؟
جمعية الهلال الأحمر السوداني عضو في المجلس القومي للدفاع المدني، لديها خطة سنوية لطوارئ الخريف، تنسق الجمعية سنوياً مع الدفاع المدني في الاستعداد والاستجابة للكوارث حيث يتم تضمين خطتها ضمن الخطة القومية للدفاع المدني، تشارك الجمعية في كل الاجتماعات الدورية الخاصة بغرفة الطوارئ التابعة للمجلس وتشارك في كل أنشطة التدخلات للطوارئ عبر الفروع.
كما أن الجمعية عضو في اللجنة الفنية للطوارئ برئاسة وزير التنمية الاجتماعية تشارك في جميع اجتماعات اللجنة وتقوم بتقديم تقارير الطوارئ ويتم التنسيق في توزيع الاغاثة في حالات الطوارئ، شارك وزير التنمية الاجتماعية في تدشين بعض القوافل التي وجهت الى المناطق المتأثرة بالفيضانات العام الماضي بإعتبارها من الوزارات ذات الصلة.

*البعض يتحدث عن ان مهام الهلال الأحمر تنحصر في نطاق ولاية الخرطوم فقط على الرغم من ان الولايات بحاجة لكثير من الأنشطة التي يقوم بها الهلال؟
جمعية الهلال الأحمر السوداني لديها 18 فرع بولايات السودان المختلفة، حيث تغطي انشطتها كل ولايات السودان وليس ولاية الخرطوم فقط عبر المتطوعين المنتشرين في كل ولايات السودان.

*هل يعد عمل الهلال الأحمر السوداني مساعدا للحكومة أثناء حدوث الكوارث وحالات الإغاثة؟
تعمل جمعية الهلال الأحمر كجهاز مساعد للدولة في العمل الإنساني وعلى نطاق جغرافي واسع، لتغطي كل البلاد عبر فروعها (حاليا 18 فرع) بالولايات، فيما يتعلق بتقديم الخدمات الانسانية في حالتي السلم والحرب لالتزاماتها بموجب اتفاقيات جنيف لعام 1949
في وقت السلم:
تقدم جمعية الهلال الأحمر السوداني المساعدات الانسانية للفئات الضعيفة والمحتاجة ولضحايا الحوادث والكوارث، كما تنظم برامج التوعية والإسعافات الأولية ومكافحة الأوبئة والحماية منها والتقليل من مخاطرها.
في وقت الحرب:
تعمل جمعية الهلال الأحمر السوداني على إخلاء الجرحى والمرضى وعلاجهم ومساعدة ضحايا الحرب من الأسرى وعائلاتهم، وتقديم الإغاثة والإسعافات الأولية للضحايا، إيواء المشردين وحمايتهم، إعادة الروابط العائلية، نشر القانون الدولي الانساني ورفع الوعي به في المجتمع بصفة عامة وفي مناطق النزاع بصفة خاصة، وكذلك نشر المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

*ما حجم المساعدات التى يقدمها الهلال الأحمر فى الكوارث سنويا؟
تلعب جمعية الهلال الأحمر السوداني، دوراً ريادياً بارزاً في الاستعداد والاستجابة للكوارث عبر تدخلها السريع في مساعدة المتأثرين عبر متطوعيها الذين يقومون بعمليات الإخلاء، المسوحات الميدانية، تقديم الإغاثة والمساعدات الايوائيه وتوفير المياه النظيفة واصحاح البيئة وخدمات الاسعافات الأولية. ويعود ذلك إلى استعداد الجمعية لمواجهة الكوارث من خلال إعداد خططها وتدريب المتطوعين، تشكيل غرفة طوارئ مركزية وغرف طوارئ بفروعها بالولايات إلى جانب التنسيق المحكم مع شركائها من داخل الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وكالات الأمم المتحدة، منظمات المجتمع المدني والجهات ذات الصلة.
حيث تقوم الجمعية سنوياً بالاستجابة للكوارث الطبيعية الفيضانات والأوبئة والنزاعات. وفي هذا الصدد يتم وضع خطة احتياطية للاستعداد والاستجابة لتلك الكوارث. شملت أنشطة الاستجابة للطوارئ خلال العام المنصرم الفيضانات والتحركات السكانية للاجئين ومكافحة جائحة فيروس كورونا كما شملت الطوارئ الصحية وإعادة الروابط العائلية وتوزيع الغذاء والاستجابة لاحتياجات المهاجرين بما يحفظ كرامتهم والتقليل من المخاطر.

*كيف يساهم الهلال الأحمر فى توفير الدم؟
تساهم جمعية الهلال الأحمر السوداني في توفير الدم من خلال مبادرات المتطوعين

*هل توجد خطة لدى الهلال الأحمر السوداني لعمل مشروعات تدر دخلا؟
جمعية الهلال الاحمر السوداني لديها إدارة مختصة بتنمية الموارد على مستوى الأمانة العامة والفروع.

المصدر: الانتباهة

Exit mobile version