الاقتصاد

وزير المالية:60% من السودانيين لايجدون كهرباء

اكد الدكتور جبريل ابراهيم وزير المالية والاقتصاد الوطني على اهمية مشروعات الكهرباء في التنمية مشيراً لسعي الدولة لتعميم الكهرباء لكل ولايات البلاد.

وقال خلال مراسم توقيع عقد محطة كهرباء الفولة التحويلية لمد مدينتي بابنوسة والمجلد بالتيار الكهربائي عبر الشبكة القومية بين (حكومة غرب كردفان وشركة XD الصينية)، قال ان البلاد تعاني من عجز في الامداد الكهربائي الذي يغطي حوالي الــ 40% من سكان البلاد . وابان ان الدولة تسعي لإنشاء مشروع كهرباء الفولة الحرارية لتغطية كل ولايات غرب السودان بالكهرباء . واشار للجهود الجارية مع عديد الجهات لرفع إنتاج البلاد من الكهرباء او مضاعفة العمل لتوسيع الشبكات الموجودة . وقال ان محطة كهرباء الفولة التحويلية ستعمل بالغاز المنتج من البترول بغرب كردفان بإعتباره اقل تكلفة وأسرع في عمليات الانشاء.

واوضح وزير المالية بأن السياسة العامة لوزارته تركز علي البنية التحتية البشرية والمادية بالإنفاق بقدر المستطاع علي خدمات التعليم والصحة والمياه مؤكداً علي العمل مع القطاعات العامة والخاصة والحكومات علي قيام البنية التحتية الاساسية التي تُبني عليها التنمية في المستقبل كقيام الموانئ والمطارات والسكة الحديد ومشروعات الطرق والكهرباء .. وكشف الدكتور جبريل عن حل مشاكل المياه بولاية غرب كردفان مؤكداً قدرة الدولة علي معالجتها وقال ان العمل في البنيات التحتية بالولاية يمضي بصورة طيبة مشيراً لإستمرار العمل في تجديد طريق الابيض الخوي النهود. و طالب الوزير مكونات الولاية نبذ العنف وخطاب الكراهية ووقف الاقتتال الذي لاجدوي منه سوي فقد الارواح وهدر الموارد . واكد جبريل التزام المالية بحقوق غرب كردفان من الموارد المنتجة مطالباً في هذا الصدد بأيقاف عمليات التخريب في حقول النفط وتعطيل عمل الشركات والمحافظة علي الامن قائلاً “ان الامن قرين للتنمية” هذا وقد اشاد وزير المالية بتعاون جمهورية الصين الشعبية مع السودان وإلتزامها في القمة العربية التي انعقدت بالرياض بالتوسع في العلاقة مع البلاد وتطويرها في مجالات الزراعة والنفط وغيرها من المجالات ..

المصدر: الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى