أخبار

اتفاق تعاون عسكري بين السودان واليمن

وقع وزيرا دفاع السودان واليمن، الأربعاء، على اتفاقيات تعاون عسكري، بشأن عمليات السلام ومكافحة الإرهاب.

وبموجب الاتفاق المبرم في الخرطوم، لن تكون مشاركة القوات السودانية في الحرب ضد الحوثيين تحت راية التحالف الذي تقوده السعودية، ولكن وفقاً للاتفاق الثنائي بين البلدين.

وأنهى وزير الدفاع اليمني الفريق محسن الديري، الأربعاء، زيارة للسودان استغرقت خمسة أيام، عقد خلالها اجتماعات مع نظيره السوداني ياسين إبراهيم، وسجل زيارة للمجمع الصناعي العسكري بالخرطوم، وحضر تخريج ضباط يمنيين بالكلية العسكرية.

ولفت البيان الصادر عقب الزيارة إلى إن إبراهيم والدايري وقعا على مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري توفر إطاراً قانونياً لتعزيز وتطوير التعاون المشترك في مجالات التدريب وتبادل الزيارات والوفود العسكرية في جميع المستويات.

وقال البيان إن مذكرة التفاهم تناولت تقديم الدعم اللازم لعمليات السلام وإدارة الأزمات وعمليات مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية.

وشارك الجيش السوداني في الحرب الأهلية باليمن تحت مظلة التحالف العسكري بقيادة السعودية الذي يقاتل جماعة الحوثي دعماً للحكومة المعترف بها دولياً.

وفي ديسمبر 2019 خفض السودان قواته في اليمن من 15000 إلى 5000 جندي.

وفي الوقت الحاضر، لا يعرف تعداد القوات السودانية في اليمن، لكن المسؤولين يقولون إنه ليس لديهم وجود كبير.

وأكد القادة العسكريون في السودان، إنهم على استعداد لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية بالكامل.

وأراد الجيش أن تكون لديه القدرة على توقيع اتفاقية تعاون عسكري مع دول أجنبية، لكن المدنيين يقولون إن القرار يجب أن تتخذه الحكومة وليس الجيش.

ونص إطار الاتفاق الموقع بين الجيش وقوى مدنية باحثة عن الديمقراطية على إرجاء خمسة قضايا شائكة من بينها إصلاح القوات الأمنية إلى المرحلة النهائية للاتفاق.

المصدر: سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى