الصحة

السودان يخطط لحملات تطعيم ضد شلل الأطفال

أعلنت السُّطات الصحية في السودان عن قيامها بتقصي ميداني بعد تأكيد إصابة بشلل الأطفال، فيما تخطط الآن لحملات تطعيم.

والأحد، أعلن السودان إنه منطقة وباء لشلل الأطفال بعد تأكيد حالة إصالة بفيروش الشلل من النوع 2 “cVDPV2″، لطفل يبلغ 4 سنوات في غرب دارفور.

وقالت وزارة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الخميس؛ إنها “قامت وبدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وشركاء آخرين، بتقصي ميداني لتقييم مدى انتشار الفيروس بعد تأكيد الحالة”.

وأضافت: “يتم التخطيط لحملات تلقيح استجابة، بالتزامن مع تعزيز مراقبة الشلل الرخو الحاد وشلل الأطفال المشتبه به لضمان الكشف السريع عن أي انتقال”.

ويرتبط فيروس الحالة الجديدة المؤكدة بسلالة انتشرت في منطقة بورنو بنيجيريا في 2021، كما لا علاقه له بفيروس شلل الأطفال المتحور الذي انتشر في السودان 2020، والذي جرت الاستجابة ليُعلن خلو البلاد منه في سبتمبر 2022.

وقالت وزارة الصحة إن وجود طفل واحد مصاب يُعرض الإطفال في البلاد لخطر محدق، نظرًا إلى الحركة السكانية المستمرة داخل السودان وعبر الحدود وانخفاض المناعة ضد الفيروس من النوع 2.

وشددت على أن هناك مخاطر عالية لانتقال العدوى وانتشارها دوليًا.

ويُعتبر السودان معرضا بشكل كبير لخطر استيراد فيروسات شلل الأطفال، بسبب انخفاض مناعة السكان الناتج عن انعدام الأمن الغذائي والنزاع، فضلا عن حركة مواطنو الدول المجاورة التي يتفشي فيها الوباء.

المصدر: سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى